محلي

مصلحة العلاج بالأشعة لمركز مكافحة السرطان لذراع بن خدة قريبا

تيزي وزو

 

 

 ستدخل مصلحة علاج مختلف الأورام السرطانية بواسطة الأشعة التابعة لمركز مكافحة السرطان لذراع بن خدة (10 كلم غرب تيزي وزو) حيز الخدمة في أواخر سنة 2014.

 وفي هذا الإطار صرح الدكتور قاصب مصطفى أنه "تم اتخاذ كل التدابير لاستلام هذا الهيكل الحيوي في الآجال المحددة والذي سيمكن مرضى السرطان الاستفادة من العلاج بالأشعة محليا عوض التنقل إلى مركز "بيار وماري كوري" بالعاصمة لتلقي العلاج الضروري بناء على مواعيد تتراوح بين سنة وسنتين".

 وأوضح ذات المسؤول أنه "بات من الممكن الشروع في استغلال هذه المصلحة في الموعد المحدد وهذا بعد إزالة العراقيل التي تسببت في توقف أشغال هذا المشروع المهيكل ما بين 23 فيفري و20 نوفمبر 2013".

وتتمثل هذه العراقيل استنادا إلى نفس المصدر في تحويل قناة للمياه الصالحة للشرب تمر عبر الأرضية المخصصة للمشروع والتي تموّن سكان 25 قرية واسترجاع جزء من الموقع المخصص للمشروع كان محتلا من طرف وحدة لتربية الدواجن وتحديد الصلاحيات الممنوحة للمؤسسة البرتغالية "ابرانتينا" المكلفة بإنجاز المشروع وكذا التكفل بحماية السكان ضد الإشعاعات المنبعثة عن أجهزة العلاج بالأشعة وهي المهمة التي أسندت إلى المؤسسة الوطنية للطاقة الذرية "كومينا".

 ولفت السيد قصاب من جهة أخرى إلى أنه تم اقتناء ثلاث مسرعات للتداوي بالأشعة.

 تجدر الإشارة إلى أن كلفة إنجاز مركز مكافحة السرطان لذراع بن خدة تقدر بـ 5.375 مليار دج منها 1.5 مليار مخصصة للتجهيز، علما أن هذه المؤسسة ذات الطابع الجهوي تتكفل بعلاج كل أنواع السرطان.

وحسب البطاقة الفنية، فإن هذا المشروع يضم مصلحة لطب الأورام السرطانية مزودة بوحدة للعلاج الكيماوي ومصلحة جراحة متعددة التخصصات ووحدة بحث بيولوجي وتصوير بالأشعة لتحديد مختلف أنواع السرطان.

للعلم فإن أشغال إنجاز هذا المركز المسندة إلى المؤسسة البرتغالية "ابرانتينا" والمحددة آجالها بـ 15 شهرا انطلقت في 5 ماي 2011 وتوقفت ما بين 23 فيفري و20 نوفمبر 2013 للأسباب المذكورة حسب توضيحات مدير الصحة الذي قدر نسبة تقدم الأشغال بـ 25 من المائة.


من نفس القسم محلي