محلي

مركز جديد للردم التقني للنفايات المنزلية بالمجمع الحضري لمغنية

تلمسان

 

 

استفاد المجمع الحضري لمغنية بغرب ولاية تلمسان من مركز جديد للردم التقني للنفايات الذي توشك أشغال إنجازه أن تنتهي.

 وتقدر تكلفة هذه المنشأة التي أنجزت في إطار البرنامج الوطني للتسيير المندمج للنفايات المنزلية والقضاء على المفرغات العشوائية بقرابة 245 مليون دج وبطاقة استيعاب تبلغ حوالي 400 ألف طن فيما تصل استغلالها إلى 10 سنوات.

 وسيمكن هذا المركز المزوّد بحوض كبير للتخزين وجناح خاص بفرز النفايات من معالجة حوالي 130 طن يوميا من النفايات لهذا المجمع الحضري الذي يضم بلديات مغنية وحمام بوغرارة وفلاوسن وعين فتاح ويعد أكثر من 185 ألف نسمة.

 ومن جهة أخرى انطلقت بناحية السواحلية أشغال انجاز مركز مماثل بغلاف مالي قدره 250 مليون دج لتغطية بلديات السواحلية والغزوات وندرومة وتيانت ودار يغموراسن.

وللإشارة تسجل ولاية تلمسان أكثر من 182 ألف طن من النفايات المنزلية سنويا ما تطلب استحداث مراكز للردم على غرار ذلك المتواجد بمنطقة الصفصاف بضاحية عاصمة الولاية والذي دخل حيز التشغيل في السنوات القليلة الأخيرة وهو يستقبل حوالي 200 طن يوميا من النفايات المجمعة من سبع بلديات أهمها تلمسان والمنصورة وشتوان والحنايا.

 أما بالنسبة للمفرغات العشوائية التي بلغ عددها 46 عبر أنحاء الولاية، فقد شهد بعضها عمليات تهيئة وإعادة التأهيل لا سيما بالمناطق الساحلية مثل الغزاوات وهنين في حين تم غلق البعض الآخر كما أضاف نفس المسؤول الذي ذكر بالوسائل التي سخرت لفائدة البلديات لجمع وشحن النفايات المنزلية مثل رافعات القمامة وآلات الشحن والشاحنات والحاويات.


من نفس القسم محلي