محلي

وضع مصلحة التوليد بالعيادة المتعددة الخدمات لضاية بن دحوة حيز الخدمة

غرداية

 

 

 وضعت مصلحة التوليد والأمومة حيز الخدمة على مستوى العيادة المتعددة الخدمات ببلدية الضاية بن دحوة الريفية (نحو10 كلم عن عاصمة الولاية).

 وستجنب هذه المصلحة الصحية الجديدة النساء الحوامل بالضاية بن دحوة عناء التنقل من أجل الولادة أو تلقي العلاج الضروري إلى مراكز الصحة البعيدة الواقعة بوادي ميزاب حسب ما أوضح مدير القطاع السيد بوحفص عبد الباقي.

 وستسمح هذه المصلحة المدرجة ضمن أفق إنشاء قطب صحي وطبي جديد في تخفيف الضغط المسجل بمستشفى غرداية كما ستساهم أيضا في تحسين ظروف استقبال النساء الريفيات الحوامل وتوفير المتابعة الصحية الضرورية لهن طيلة فترة الحمل إلى الوضع وتشجيع الولادة على مستوى مركز استشفائي خاص بالمرأة الريفية  كما أكد ذات المسؤول.

 كما سيساهم فتح هذه المنشأة الصحية العصرية بهذه العيادة المتعددة الخدمات لمنجزة حديثا بترقية الخدمات الطبية المقدمة لمواطني المنطقة الشمالية لوادي ميزاب المقدر عددهم بأكثر من 16 ألف نسمة وفق نفس المصدر.

 ويضم هذا المرفق الصحي المشيد على مساحة 2000 متر مربع ثلاثة مكاتب لرعاية الأمومة والطفولة وقاعتين للتوليد وقاعتي عمل وقاعة للعلاج لحديثي الولادة وقاعة تتسع لخمس أسر لما بعد الولادة وطاقم تقني إلى جانب مخبر ومصلحة للأشعة حسب البطاقة التقنية للمشروع.

 ويضمن نحو عشرة أطباء عامين وثلاثين شبه طبيين وتسع قابلات وطاقم إداري وعشرين عاملا للتكفل بالمرضى من خلال تحسين ظروف الاستقبال والإجراءات والعلاج والمتابعة الصحية والنفسية للمرضى كما أضاف السيد عبد الباقي.

 للإشارة تضم بلدية الضاية بن دحوة قاعتي علاج وعيادتين متعددة الخدمات. هذا وتم من جهة أخرى استحداث مصلحة لعلاج الأورام السرطانية على مستوى المؤسسة لعمومية الاستشفائية لغرداية للتكفل بالعلاج الكيميائي للمرضى المصابين بالأورام لسرطانية بولاية غرداية والمناطق المجاورة حسب ما أعلن عنه ذات المسؤول.

 وتتوفر هذه المصلحة الطبية المجهزة وفقا لنشاطات العلاج الكيميائي مستشفى يتسع لـ 12 سريرا وقاعة للتحضير من أجل العلاج الكيميائي وأخرى للفحص الطبي وقاعة لتخزين الأدوية حسب البطاقة التقنية للمشروع.

 وسيضمن طبيب أخصائي في الأورام السرطانية وطبيبان عامان وستة شبه طبيين وأخصائي نفساني التكفل بالمرضى ومرافقتهم طيلة فترة العلاج وتقديم الدعم النفسي لهم.

 وستجنب هذه المصلحة لعلاج الأورام السرطانية بمجرد دخولها حيز الخدمة المرضى عناء التنقل بغرض العلاج الضروري عبر المراكز الاستشفائية البعيدة حسب ما ذكر مدير القطاع.


من نفس القسم محلي