محلي

عدة عمليات لتحسين الواقع المعيشي لسكان دائرة مغرار

النعامة

 

 

يجري بدائرة مغرار بأقصى جنوب ولاية النعامة انجاز عدة مشاريع جوارية تندرج في إطار برامج 2013 من وسعها تحسين ظروف معيشة سكان المنطقة.

 ومن المشاريع الجاري انجازها بنسبة تقدم في الأشغال متفاوتة هناك ترميم هياكل إدارية ومرافق رياضية وترفيهية إلى جانب تهيئة الملعب البلدي وتجهيز القاعة المتعددة النشاطات بالإضافة إلى إنجاز الفرع البلدي بقرية حجرات وإعادة الإعتبار لشبكة قنوات مياه الشرب والتطهير والطاقة وإنشاء ساحات لعب للأطفال عبر الأحياء.

 كما يجري ببلدية جنين بورزق (30 كلم جنوب مقر الدائرة) في الحدود بين ولايتي النعامة وبشار غرس الأشجار التزيينية وصيانة المساحات الخضراء للعناية بالمحيط البيئي عبر الشارع الرئيسي والمدخل الجنوبي للبلدية وتهيئة ساحة حي "أول نوفمبر" بغلاف إجمالي ضمن مخطط التنمية البلدي بقيمة 7 ملايين دج. وينتظر استلام هذه الأشغال قبل شهر جويلية المقبل -كما ذكر رئيس هذه البلدية السيد بوسماحة عبد الله.

 ويتم حاليا تجسيد العديد من المشاريع بأرياف بلدية جنين بورزق التي تتميز بطابعها الصحراوي من ضمنها مسبح جواري مغطى خصص له غلاف قيمته 54 مليون دج والذي يعاني من تأخر في الأشغال لأسباب تقنية حسب مصالح قطاع الشباب والرياضة.

 وسيستفيد أطفال المدارس بدءا من الموسم المقبل من وحدة للكشف والمتابعة الصحية في الوسط المدرسي أنجزت بغلاف قارب 7 ملايين دج ووفرت لها التجهيزات الملائمة من طرف قطاع الصحة بالولاية.

 كما سيتم مع بداية السنة الدراسية المقبلة فتح داخلية بطاقة 300 سرير بالثانوية الجديدة لجنين بورزق -كما أضاف ذات المسؤول.

  وفي مجال السكن تدعمت بلدية مغرار مؤخرا بحصة 269 إعانة لإنجاز سكنات ريفية بعدة جهات ريفية تابعة للبلدية فيما انطلقت عبر هذه الجماعة المحلية أشغال إنجاز 67 وحدة اجتماعية إيجارية منها 25 سكنا ستستلم قريبا بالمدخل الشمالي للبلدية كما أوضح رئيس المجلس البلدي السيد بشير دموش.

 ومن أجل دعم قدرات توفير المياه لسكان منطقة "المطلق" بذات البلدية قامت مصالح البلدية بانجاز تنقيب جوفي بتدفق 15 لترا في الثانية، غير أن هذا التنقيب بقي دون استغلال لتأخر ربطه بشبكة الكهرباء.

 كما انتهت أشغال تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب بذات البلدية بغلاف مالي قارب 9 ملايين دج فضلا عن تجهيز بئر رعوي بقرية سيدي إبراهيم. فيما برمج تزويد قرية الغويبة بمصادر المياه الجوفية ضمن البرنامج القطاعي للسنة الجارية -كما أوضح رئيس مصلحة بمديرية الري.

 ومن جهتها استفادت قرية قلعة الشيخ بوعمامة (18 كلم شرق بلدية مغرار) من بيت شباب بطاقة 50 سريرا ستستلم شهر أوت المقبل والتي ستساهم في إنعاش النشاط السياحي وتوفير ظروف الاستقبال والبعثات العلمية والسياحية الوافدة لزيارة المعالم التراثية والتاريخية لهذه المنطقة.


من نفس القسم محلي