محلي

قطاع الصحة يتعزز بمرافق ومصالح جديدة

تيزي وزو

 

 تدعم قطاع الصحة بولاية تيزي وزو في نوفمبر الجاري بمجموعة من الهياكل الجديدة. وفي هذا الشأن أفاد السيد مصطفى قاصب أن المؤسسة العمومية الاستشفائية لتيقزيرت تعززت بوحدة للاستعجالات الطبية وبجناح للعمليات الجراحية بطاقة 15 سريرا وكذا وحدة للإنعاش والعلاج المكثف.

 من جهته تدعم مستشفى عزازقة بوحدة للاستعجالات الطبية تضم 28 سريرا بالإضافة إلى إنشاء وحدة استعجالية لطب وجراحة الأسنان مجهزة بأحدث الوسائل على مستوى العيادة متعددة الخدمات بحي أمدوحة بوسط مدينة تيزي وزو بغرض تعزيز الصحة الجوارية وتخفيف الضغط على مركز الاستشفاء الجامعي.

 وأضاف المصدر أنه تم خلال هذه الفترة وضع في الخدمة بهذه العيادة لمصلحة توليد توفر 14 سريرا تتكفل بمعدل سبع ولادات في اليوم مساهمة بذلك في تخفيف الضغط المفروض على المؤسسة الاستشفائية "صبيحي تسعديت" بعاصمة الولاية.

 للعلم فإن المؤسسة الاستشفائية "صبيحي تسعديت" متخصصة في أمراض النساء والتوليد التي تقصدها النساء المنحدرات من ولايات تيزي وزو والبويرة وبومرداس وحتى من بجاية لوضع حملهن أو طلبا للعلاج المتخصص.

 

... وتنصيب جهاز إزالة الثلوج

 نصبت مديرية الأشغال العمومية لولاية تيزي وزو جهازا لإزالة الثلوج من شأنه التدخل في حال التقلبات الجوية.

وقد وضعت مديرية الأشغال العمومية في إطار هذا الجهاز 13 كاسحة ثلوج التي تتوفر عليها المديرية موزعة عبر 11 مديرية فرعية حيث تم التركيز استنادا لمكلف بصيانة الهياكل القاعدية على مستوى المديرية المذكورة على المناطق المرتفعة حيث يكثر تساقط الثلوج.

 وقد تم توزيع كاسحات الثلوج هذه على مختلف المناطق إذ تم مراعاة استنادا فراح جيلالي المناطق التي تكثر فيها الثلوج، مشيرا إلى أن 04 كاسحات من هذا العتاد وجهت نحو المديرية الفرعية لعين الحمام التي يزيد علوها عن 1200 متر مقابل 03 للمديرية الفرعية لعزازقة فيما تم تزويد واصيف وبوغني بكاسحتين اثنين لكل منهما والأربعاء ناثيراثن وذراع الميزان بعتاد واحد لكل منهما.

 واستنادا لذات المسؤول فقد تم توجيه عتاد المديرية بالخصوص لصيانة هذه المحاور الاستراتيجية المعروفة بتهاطل كميات كبيرة من الثلوج على غرار قمة تاقمة على الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين بلدية ياكوران والحدود مع ولاية بجاية حيث تمر يوميا أكثر من 20.000 مركبة وكذا على مستوى قمة تيزي لربعاء على مستوى الطريق الوطني رقم 25 الرابط بين دراع الميزان (تيزي وزو) بولاية البويرة.

 وعلاوة على 12 آلة كاسحة ثلوج التي تتوفر عليها البلديات الجبلية يضم جهاز إزالة الثلوج يضيف المتحدث كذلك عتاد تابع لمؤسسات سيتم الاستعانة بها في حال الضرورة القصوى الناجمة عن التساقط الكثيف للثلوج.

 ويعد هذا العتاد كاف في الأوقات العادية يضيف المتحدث غير أن الأمر يختلف في الظروف الاستثنائية أين يتطلب توفير معدات إضافية لإزالة الثلوج مستدلا في ذلك بشتاء 2012 الذي استدعت الوضعية تدخل وتضامن ولايات أخرى وكذا الجيش الوطني الشعبي لفك العزلة عن الطرق المؤدية للقرى المتواجدة بالمرتفعات حيث حاصرتها الثلوج لمدة قاربت الشهر.

 

من نفس القسم محلي