محلي

تحديد سقي مساحة بـ 150 هكتار من الأراضي الفلاحية ببلديتي قايس والرميلة

خنشلة

 

 تم تحديد سقي مساحة بـ 150 هكتارا من الأراضي الفلاحية ببلديتي قايس والرميلة بشمال ولاية خنشلة انطلاقا من محطة تصفية المياه المستعملة.

 وأوضحت ذات المصالح أن المياه التي تجمع بهذه المحطة بعد المعالجة والتصفية ستستغل في السقي الفلاحي في حالة قلة تساقط الأمطار بالجهة لا سيما مع بداية فصل الصيف وذلك تلبية للاحتياجات في مجال السقي لا سيما بساتين التفاح والزيتون ببلدية الرميلة التي تشكل إلى جانب زراعة الحبوب الشتوية حوض امتياز فلاحي واسع لتربية البقر وغرس الأشجار المثمرة.

 وتعتبر محطة تصفية المياه المستعملة التي سجلت لفائدة بلدية قايس ضمن عديد المشاريع التي أدرجت لقطاع الري برسم المخطط الخماسي للتنمية 2010-2014 الثانية من نوعها بالولاية التي تدخل حيز التشغيل بعد محطة مماثلة أنجزت سنة 2008 بضواحي مدينة خنشلة لسقي 250 هكتارا من الأراضي الفلاحية.

 وقد أنجزت هذه المنشأة المائية التي أشرف الوزير الأول السيد عبد المالك سلال في زيارته للولاية مؤخرا على دخولها حيز الخدمة من طرف مؤسستي الأنقاب للمياه والأشغال الالكتروميكانيكية ومقاولات محلية في مدة استغرقت 32 شهرا.

 كما ستسمح هذه المحطة فضلا عن دعم السقي الفلاحي بمنطقتي قايس والرميلة بالمياه المعالجة والمصفاة إلى حماية البيئة والتحكم في المياه السطحية بطاقة إجمالية بحجم 2,6 مليون متر مكعب في السنة والوصول في آفاق 2025 إلى 4.4 مليون متر مكعب في السنة لسقي أزيد من 220 هكتارا.

 يذكر أن محطة تصفية المياه المستعملة التي استفادت بها بلدية المحمل تعرف نسبة متقدمة في الأشغال التي يتوقع استلامها خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة وفقا لما أفادت به مصالح مديرية الموارد المائية التي اقترحت تسجيل وحدات أخرى ببلديات بوحمامة وششار وأولاد ارشاس وعين الطويلة.

 

 

من نفس القسم محلي