محلي

تحسن ملحوظ في الإنتاج الفلاحي خلال الموسم المنصرم

وهران

 

 

سجلت الولاية ارتفاعا في إنتاج مختلف أصناف الحبوب، حيث قارب 862 ألف قنطار مقابل معدل 500 ألف قنطار في الخمس سنوات الماضية أي بزيادة تقدر بـ 42 من المائة وفق رئيس مصلحة دعم الإنتاج السيد الهواري زدام.

 كما قفزت كمية الخضروات المنتجة من 363 ألف قنطار إلى 450 ألف قنطار بارتفاع يعادل 19 من المائة ما جعل أسواق الجملة والتجزئة تعرف وفرة كبيرة طيلة الموسم المنصرم إلى جانب ارتفاع في إنتاج الزيتون من 64 ألف قنطار إلى ما يقارب 91 ألف قنطار بفضل برنامج تطوير هذه الشعبة.

  وبخصوص الإنتاج الحيواني، فإن الدراسة التحليلية التي قامت بها مديرية القطاع تشير إلى أن اللحوم البيضاء عرفت هي الأخرى ارتفاعا ببلوغ أكثر من 97 ألف قنطار مقابل 57 ألف قنطار ووصلت عدد وحدات البيض إلى أكثر من 135 مليون وحدة خلال الموسم 2012-2013 مقابل 62 مليون وحدة خلال السنوات الخمس الماضية.

 وعلى الرغم من أن ولاية وهران لا تعتبر من الولايات الرائدة في تربية الأغنام إلا أن كمية اللحوم الحمراء المنتجة عرفت ارتفاعا محسوسا حيث قدرت بـ 25 ألف قنطار مقابل 23 ألف قنطار بزيادة 8 من المائة وبلغت كمية الحليب 31 مليون لتر خلال الموسم الماضي مقابل 21 مليون لتر في الخمس سنوات الماضية.

 وأرجع نفس المصدر هذا التحسن في الإنتاج النباتي والحيواني إلى الدعم الذي تقدمه الدولة للفلاحين وبرنامج الإرشاد الفلاحي التي تسهر مديرية المصالح الفلاحية وغرفة الفلاحة على تجسيده ميدانيا والحملات التحسيسية في وسط الفلاحين والمربين حول وقاية النباتات والحيوانات من بعض الأمراض.

 كما أن اهتمام الفلاحين بتطبيق المسار التقني له دور كبير في تحسين الإنتاج وكذا الإستعمال الجيد للبذور المعالجة المتوفرة على مستوى تعاونية الحبوب والبقول الجافة واستخدام الأسمدة بطريقة علمية وفق الإرشادات والنصائح المقدمة للفلاحين حسبما أشير إليه.

 

 

من نفس القسم محلي