محلي

الميزانية المخصصة لتنفيذ المشاريع القطاعية المركزية تقدر بـ 90 مليار دج

إليزي

 

 

 قدر والي إليزي علي ماضوي بجانت الميزانية المخصصة لتنفيذ المشاريع القطاعية المركزية بالولاية بـ 90 مليار دج.

 وفي هذا الإطار ذكر الوالي بكل الجهود المبذولة لتحقيق التنمية من خلال "دعم الاستثمار في كل المجالات وإعطاء دفع قوي للسياحة الداخلية لاسيما في منطقة جانت التي تتمتع بثراء سياحي زخم".

وفي سياق آخر ولدى تطرقه إلى مجال التشغيل بالمنطقة قدر السيد ماضوي نسبة البطالة بالولاية بـ 8 من المائة مذكرا بالمساعي المبذولة لامتصاص هذه الظاهرة التي تمس الشباب خاصة.

 وأكد في هذا الإطار أن "قطاع المحروقات وحده يساهم بشكل كبير في توفير مناصب شغل ولو بصفة مؤقتة لفائدة هذه الشريحة" كما أشار إلى أجهزة الدعم الخاصة بتشغيل الشباب من خلال تحفيزهم ومساعدتهم ومرافقتهم في خلق مؤسسات مصغرة.

 وألح الوالي من جهة أخرى على وجوب دعم الاستثمار في المجال الفلاحي نظرا لتوفر المنطقة على الموارد المائية الجوفية والسطحية وقال في هذا الشأن أن "سكان المنطقة يميلون إلى تربية المواشي مقدرا نسبة النشاط الفلاحي بالمنطقة بـ 25 من المائة".

 وفيما يتعلق بقطاع السكن شدد الوالي على وجوب تعزيز هذا القطاع لتوفير السكن والقضاء على البيوت الهشة التي يبلغ عددها 2974 بيت هش.

 وقال في سياق متصل أن الولاية بصدد إنجاز حوالي 4500 سكن إيجاري عمومي و200 وحدة سكنية ترقوية عمومية إلى جانب تسجيل مشروع آخر لإنجاز لأول مرة 100 سكن عن طريق البيع بالإيجار كما تم تسجيل إنجاز مشروع أكثر من 7 آلاف بيت ريفي.

 وبخصوص قطاع السياحة ألح السيد ماضوي على ضرورة تدعيم السياحة الداخلية لاسيما بمنطقة جانت مذكرا في هذا السياق بكل الثراء السياحي الذي تتوفر عليه المنطقة والذي من شأنه أن يجعل منها قطبا سياحيا ذا امتياز رفيع لاستقطاب السياح من الداخل أو خارج الوطن.

 وشدد في نفس الوقت على "ضرورة تعزيز دور وكالات السياحة والأسفار وحثها على توفير منتوج سياحي متنوع لجلب السواح" مشيرا إلى أنه "تم منذ أكتوبر الماضي بداية موسم السياحة الصحراوية استقبال 50 سائحا أجنبيا" وقدر عدد الوكالات التي تنشط في السياحة بـ 57 وكالة.

 

من نفس القسم محلي