محلي

مديرية التجارة تنشر قوائم طلبات الإعفاء الجمركي المؤشر عليها

باتنة

 

 شرعت المديرية الجهوية للتجارة بباتنة منذ أسبوع في نشر قوائم طلبات الإعفاء الجمركي المؤشر عليها عبر موقعها الإلكتروني في سابقة هي الأولى من نوعها وطنيا بالنسبة لنظيراتها.

    وتندرج هذه المبادرة حسب ما أضاف نفس المسؤول في إطار تقريب الإدارة من المواطن وتسهيل العملية على المتعاملين الاقتصاديين عبر الولايات التابعة إقليميا للمديرية الجهوية لباتنة وهي قسنطينة وتبسة وأم البواقي وخنشلة وبسكرة وكذا باتنة تبعا لتعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال فيما يخص إصلاح الخدمة العمومية.

 وستمكن هذه العملية كل المتعاملين الاقتصاديين الذين قدموا طلبات قصد الاستفادة من الإعفاء من الحقوق الجمركية من التعرف على القوائم التي تمت المصادقة عليها أو تلك التي طلب إعادة مطابقتها من خلال تصفح موقع المديرية الجهوية الإلكترونية دون التنقل إليها من ولاياتهم .

 وأوضح السيد خيذري بأن تربصا تكوينيا قد تم تنظيمه منذ مدة لفائدة بعض إطارات المديريات الولائية التابعة للمديرية الجهوية بباتنة في مجال الإعلام الآلي قصد تعميم استعمال المواقع الإلكترونية التي أصبحت عملية بهذه المديريات منذ الفاتح من نوفمبر الجاري.

 أما فيما يخص إجمالي طلبات الإعفاء من الحقوق الجمركية عبر الولايات الست التابعة لناحية باتنة فبلغت في الفترة من 2 جانفي إلى غاية 7 نوفمبر الجاري الخاصة بمنطقتي التبادل الحر (الإتحاد الأوروبي والمنطقة العربية) حسب مصالح المديرية الجهوية للتجارة بباتنة 3422 ملفا .

وتم حسب نفس المصدر المصادقة على 3302 ملف بوزن إجمالي لمختلف البضائع قدر بـ 502 ألف طن وبقيمة مالية كلية وصلت إلى 720 مليون دولار منها 172 ألف طن بقيمة 197 مليون دولار من المنطقة العربية .

وتأتي من أهم الموارد المستوردة بالمنطقة حسب ذات المصالح المواد المعدنية وقطع الغيار والمواد الطبية والبيطرية والمواد البلاستيكية إلى جانب الخشب والمواد الصناعية الغذائية والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة مؤكدة بأن 58 من المائة من إجمالي هذه الواردات تباع على الحال فيما يوجه الباقي لنشاطات الإنتاج.

 

 

من نفس القسم محلي