محلي

تكوين زهاء 50 شابا في مجال تربية الماشية وصنع الجبن

تيزي وزو

 

 

 قامت جمعية تيكجديت لبلدية آيت أومالوبدائرة الأربعاء ناث اراثن بتكوين 47 شابا في مجال تربية الماشية وصنع الجبن.

 وأوضحت الآنسة صابر شريف سعدية رئيسة هذا المشروع المندرج في إطار ما أطلق عليه "برنامج التكوين من أجل دعم قدرات الشباب بمنطقة ريفية غير محظوظة" أن هذه المبادرة ترمي إلى "تمكين شباب الأرياف من الاندماج اقتصاديا واجتماعيا عن طريق التكوين المهني في مجال تربية الماشية بغرض إنشاء مؤسسات مصغرة خاصة بهم".

 وأضافت ذات المسؤولة أن هذا المشروع الذي أطلق سنة 2012 وكان موجها في البداية لفائدة 16 شابا من بلدية آيت أومالو حظي باهتمام كبير لدرجة أن جمعية تيكجديت قامت بتخصيص فترة تكوين ثانية لصالح شبان من بلديتي ارجان والأربعاء ناث اراثن ليرتفع عددهم إلى 47 مستفيدا من بينهم 20 امرأة.

وذكرت الآنسة صابر شريف أن هؤلاء الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 سنة استفادوا من تكوين على يد مهندسين زراعيين في مجال تربية المواشي من بقر وغنم وماعز وتربية النحل وكذا صنع الجبن الطازج ومن نوع "الكامومبير".

 وأوضحت أنه بما أن كل تنمية مستديمة يراعى فيها الجانب الإيكولوجي، فإن هؤلاء الشبان استفادوا أيضا من تكوين في مجال تقنيات طمر النفايات العضوية، مضيفة أنه بعد انتهاء فترة التكوين أودع خمسة شبان ملفات لدى الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لاستحداث مؤسسات مصغرة في مجالات تكوينهم.

 

 

 

 

من نفس القسم محلي