محلي

منشآت بيداغوجية وخدماتية جديدة يتعزز بها قطاع التعليم العالي

سوق أهراس

 

 

 تعزز قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بولاية سوق أهراس في إطار السنة الجامعية 2013-2014 باستلام عديد الهياكل التي من شأنها تحسين الظروف البيداغوجية والإيواء للطلبة.

 ويتعلق الأمر باستلام معهد العلوم الفلاحية والبيطرية ببلدية تاورة (20 كلم جنوب سوق أهراس) يضم 1000 مقعد بيداغوجي فضلا عن إقامة جامعية بـ 500 سرير وجناح إداري وقاعة للأنشطة الرياضية وأخرى للأنشطة الثقافية وفضاء للإنترنت وقاعة للمطالعة حسب ما أوضحه المكلف بالإعلام بذات الجامعة السيد ياسين خدايرية.

 وذكر ذات المصدر أنه من شأن هذا المعهد الذي يعد تحفة فنية ويقع على ضفاف بحيرة "بورقاص" السياحية أن يسهم في تطوير الفلاحة والطب البيطري لا سيما أن منطقة سوق أهراس تمتاز بطابعها الفلاحي ليكون هذا المعهد "قطبا جامعيا" لتطوير النشاط الفلاحي وتدعيمه بكفاءات علمية.

ولضمان تأطير بيداغوجي نوعي لطلبة هذا المعهد تم توظيف 10 أساتذة ليصل بذلك العدد إلى أكثر من 38 أستاذا في تخصصات مختلفة على غرار الفلاحة والبيطرة والبيولوجيا والصيدلة والكيمياء والجيولوجيا.

 ويضمن هذا المعهد تكوينا جامعيا كلاسيكيا وهو تكوين طويل المدى لشعبة العلوم البيطرية بـ 5 سنوات ما بين النظري والتطبيقي فيما يخص التكوين وفق نظام ليسانس، ماستر، دكتوراه المعروف اختصار بـ (أل. أم. دي) شعبة العلوم الفلاحية وذلك بعد عامين جذع مشترك في البيولوجيا.

 ويمكن لطلبة هذا المعهد المتربع على 166589 مترا مربعا اختيار أحد التخصصين على غرار الهندسة الريفية والزراعة الإيكولوجية حسب ما أشار إليه ذات المتحدث الذي أوضح أنه سيتم مع نهاية نوفمبر الجاري استلام مبنى يضم 80 مكتبا للأساتذة تم تجهيزه بالوسائل الضرورية من بينها أجهزة الإعلام الآلي.

 أما بخصوص المشاريع قيد الإنجاز والدراسة فكشف ذات المصدر عن الشروع في إنجاز 20 مخبرا للبحث العلمي وقاعة كبرى للمحاضرات تتسع ل600 مقعد فضلا عن إقامة لاستقبال الباحثين والأساتذة المشاركين في مختلف التظاهرات العلمية تضم 48 غرفة.

 وفضلا عن ذلك ستنطلق قريبا أشغال بناء معهد علوم وتقنيات النشاطات الرياضية والبدنية بعين سنور الذي يتسع لـ 1000 مقعد بيداغوجي فضلا عن انطلاق مؤخرا أشغال إنجاز كليتي الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية بـ 5 آلاف مقعد وكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بـ 3 آلاف مقعد بيداغوجي وذلك بجوار القطب الجامعي

"محمد الشريف مساعدية" كما أوضحه ذات المصدر.

 وإلى جانب ذلك سيشرع عما قريب في أشغال إنجاز بهو تكنولوجي يضم مختلف الوسائل البيداغوجية المساعدة على التكوين والتدريب والبحث العلمي.

 للتذكير فقد استقبلت جامعة سوق أهراس في الدخول الجامعي 2013-2014 حوالي 11500 طالب وطالبة منهم 1772 طالبا وطالبة جدد.

 

من نفس القسم محلي