محلي

مليار دينار لتجديد شبكات التطهير وماء الشرب

الشلف

 

 

رصدت مديرية الموارد مائية بولاية الشلف، غلاف مالي يصل إلى ما يقارب مليار دينار لتجديد وإتمام وضع شبكات التطهير وإمداد المواطنين بماء الشرب عبر العديد من مناطق الولاية أنه تم تخصيص 360 مليون دج من هذا المبلغ لعمليات تجديد شبكة التطهير و600 مليون دينار لعمليات تموين المواطنين بالماء الصالح للشرب، حيث أن هذا البرنامج سيمس على وجه الخصوص بلديات بنايرية، بني حواء وبني راشد وبعض أحياء بلدية الشلف مثل الشرفة وزبوجة. وتتوقع المصالح المعنية أن يشمل هذا البرنامج الذي يدخل في إطار تحسين ظروف معيشة المواطنين مجموع 000 40 ساكن. وأكد نفس المصدر

 عدة عمليات أخرى تم تسجيلها وسيتم الشروع فيها قريبا بالولاية على غرار مشروع إنجاز محطة معالجة المياه ببني حواء.

وقد أسند انجاز هذا المشروع إلى مؤسسة عمومية في الري وسيسمح عند دخوله حيز الخدمة بتحسين إمداد سكان هذه البلدية الساحلية بالمياه الصالحة للشرب، وأن تسليم هذا المشروع سيتم في موعد لا يتجاوز بداية سنة 2014 وسيسمح عند الإنتهاء منه بوضع حد للصعوبات الحالية المتعلقة بتموين هذه المنطقة الساحلية بمياه الشرب، وستموّن هذه المحطة التي تقدر طاقتها بـ 5000 لتر مكعب في اليوم سكان منطقة بني حواء بالماء الشروب في انتظار إتمام سد "كاف الدير" الجاري إنجازه بالداموس بولاية تيبازة. وأوضح مدير الري بالنيابة أن دراسة تحويل مياه الشرب انطلاقا من هذا السد نحو بلديات بني حواء وبريرة ووادي قوسين تكفلت بها الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات.

 يذكر أن محطة أخرى لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية تقدر بـ 200000 متر مكعب يوميا موجهة لإمداد حوالي ثلاثين بلدية من الولاية بمياه الشرب تجري أشغال  إنجازها بتنس على بعد 60 كلم شمال غرب الشلف.

من نفس القسم محلي