محلي

إصدار أكثر من 800 عقد امتياز فلاحي

بومرداس

 

 

 أصدرت مصالح أملاك الدولة ببومرداس 827 عقد امتياز فلاحي حسب ما أفاد به مدير ديوان الأراضي الفلاحية.

 وصرح بركان نور الدين أنه تم لغاية اليوم توزيع ما يزيد عن 700 عقد على المستفيدين من مجمل العقود الصادرة بموجب المرسوم التنفيذي المحدد لحق الامتياز لاستغلال الأراضي الفلاحية التابعة لأملاك الدولة.

 ويقدر العدد الإجمالي للملفات -التي درسها ووافق عليها الديوان من مجمل الملفات المودعة التي يناهز عددها الستة آلاف- 5020 ملفا أرسلت إلى مصالح أملاك الدولة لإعداد عقود الامتياز.

 كما أمضت المصالح المعنية بالديوان إلى حد اليوم 5020 دفتر شروط مع المعنيين الذين درست ملفاتهم وتحصلوا على الموافقة.

 وأبدت مصالح الديوان المعنية رأيها بالرفض على 1159 ملفا من مجمل الملفات المدروسة بعد أن كشفت التحقيقات أن أصحاب المستثمرات خالفوا التشريعات المعمول بها وارتكبوا مخالفات قانونية.

 وتتعلق أخطر هذه المخالفات بتسيير المستثمرات سواء بكراء الأراضي لأطراف مجهولة بطرق غير قانونية أو تحويل العقار الفلاحي إلى بناء ذاتي غير مرخص وغيرها.

 وتم رفع الملفات المرفوضة إلى اللجنة الولائية التي يترأسها الوالي للفصل فيها نهائيا حيث أعيد إلى حد الآن دراسة والموافقة على 600 ملف وتأجيل النظر في 141 ملفا وتأكيد الرفض بشأن 63 ملفا.

 ومن جهة أخرى ذكر مصدر من مديرية المصالح الفلاحية أن أكثر من 100 مستثمرة فلاحية (فردية وجماعية) هي محل متابعات قضائية للفصل في مخالفاتها للقانون ولا يمكنها الاستفادة من مزايا القانون الجديد إلا بعد فصل القضاء نهائيا في مصيرها.

 يذكر أن مجموع المعنيين بقانون الامتياز الفلاحي يستغلون1341 مستثمرة فلاحية منها زهاء ألف مستثمرة جماعية و400 مستثمرة فردية تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 25946 هكتارا.


من نفس القسم محلي