محلي

خطر التلف يهدد مليون قنطار من منتوج البصل

معسكر

 

 

 أصبح مليون قنطار من منتوج البصل مهدد بالتلف بولاية معسكر بسبب قلة مرافق التخزين وعدم إيجاد منافذ للتسويق.

 وأبرز مسؤول الهيئة التنفيذية للولاية في إفتتاح يوم دراسي حول علاقة قطاع التكوين والتعليم المهنيين بعالم الإستثمار أن "منتوج البصل القياسي بولاية معسكر هذا الموسم المقدر بمليون قنطار مهدد بالتلف بسبب عدم كفاية غرف التبريد والمخازن التي امتلأت بمنتوج البطاطا وكذا عدم وجود منافذ لتسويق البصل خارج المستهلك المباشر".

 وأوضح أن أحد الفلاحين ببلدية مطمور اضطر لتخزين 45 ألف قنطار من البصل في الهواء الطلق وهي الكمية المهددة بالتلف عند أولى التساقطات المطرية.

 ودعا الوالي المستثمرين الحاضرين في هذا اللقاء إلى التفكير في مشاريع خاصة بالصناعات الغذائية والتحويلية لاستغلال منتوجي البطاطا والبصل وتسويقهما وطنيا ودوليا بفضل خلو المنتوج الأصلي من المركبات الكيميائية المستعملة في البلدان المنافسة وتفادي كساد المنتوج مثلما هو حاصل حاليا.

 وأشار في هذا الإطار إلى أن المشاريع ذات العلاقة بقطاعي الفلاحة والري الجاري إنجازها بالولاية تبشر بارتفاع كبير في المنتجات الفلاحية كمشروع إعادة تهيئة المحيط المسقي لسهل سيق الذي رصد له مبلغ 4.5 مليار دج وسيدخل حيز العمل الشهر المقبل وانطلاق أشغال إعادة تهيئة سهل هبرة بمنطقة المحمدية بغلاف مالي يقدر بـ 20 مليار دج وإنتهاء الدراسة الخاصة بالمحيط المسقي لسهل غريس.

ووفقا لأحد الفلاحين، فإن غرف التبريد والمخازن المنتشرة بالولاية ممتلئة حاليا بالبطاطا الخاصة بالموسم السابق التي ينبغي إخراجها من المخازن قبل جانفي المقبل لإستقبال البطاطا التي يشرع في جنيها مع بداية السنة المقبلة.

  وفي هذا السياق أشار بعض الفلاحين إلى أنهم سيضطرون للامتناع عن غرس البطاطا والبصل خلال سنة 2014 لتفادي كسادها وعدم توفرهم على الإمكانات المالية لمواجهة مصاريف الموسم الفلاحي.


من نفس القسم محلي