محلي

تأهيل أكثر من 190 مشروعا بالصيغة الجديدة للقرض المصغر

الأغواط

 

 

جرى بولاية الأغواط تأهيل 194 مشروعا بالصيغة الجديدة لجهاز القرض المصغر لفائدة الشباب الراغبين في إنشاء مؤسسات مصغرة وتوفير مناصب شغل ذاتية.

 وأوضح المكلف بالاتصال على مستوى تنسيقية تسيير القرض المصغر بولاية الأغواط جمال الدين بن صديق أن الصيغة الجديدة للقرض المصغر الخاصة بنمط السلفة دون فائدة والموجهة لاقتناء المواد الأولية قد ارتفعت قيمتها المالية من 30 ألف دج إلى 250 ألف دج وهو الإجراء الذي يمس عشر (10) ولايات من جنوب الوطن فقط .

 وقد دخلت هذه التدابير الرامية إلى تفعيل آليات التشغيل حيز التطبيق بولاية الأغواط أواخر شهر جوان الفارط إذ بلغ عدد الملفات المودعة لحد الآن 619 ملفا مع تسجيل "إقبال" متزايد على هذا النمط (السلفة دون فائدة) مقارنة بما كان عليه سابقا كما ذكر نفس المتحدث.

 وتمثلت نشاطات هذه المشاريع المؤهلة أساسا في مجمل أنواع الحرف والصناعات التقليدية والترصيص والنجارة والكهرباء والحلاقة والنشاطات النسوية على غرار الخياطة وصناعة الحلويات وصناعة النسيج وغالبية طالبي القروض هم في الأصلي حاملون لبطاقة حرفي أو سجلات مهنية.

 وقبل الشروع في تطبيق التدابير المذكورة نشطت خلية الاتصال بالتنسيقية الولائية لتسيير القرض المصغر سلسلة من اللقاءات الإعلامية عبر جميع بلديات الولايات لفائدة الشباب العاطل عن العمل قصد التعريف بهذه التدابير وكيفيات الإستفادة منها إلى جانب القيام بلقاءات مماثلة بمؤسسات إعادة التربية ومراكز التكوين المهني والتمهين.

 وبخصوص المشاريع الثلاثية التمويل والتي ارتفعت قيمتها المالية هي الأخرى من 400 ألف دج إلى واحد مليون دج فإنها تحظى باهتمام "ملحوظ" من طرف الشباب في انتظار تمويل أول دفعة من هؤلاء قريبا وفق ذات المصدر.

 للإشارة، فإن تنسيقية تسيير القرض المصغر بولاية الأغواط مولت خلال السنة لفارطة 2012 حوالي 3.190 مشروعا استثماريا مع تكوين 580 مستفيدا في مواد "التسيير" و"التربية المالية" و"تسويق المنتوج" بإشراف مرافقين مختصين بغية تمكين هؤلاء من الإطلاع على أساليب التسيير الجيد وولوج عالم الشغل والسوق .

 

من نفس القسم محلي