دولي

الاوضاع في غزة في أسوأ أحوالها ولا مؤشرات على التحسن

مدير عمليات الاونروا، روبرت تيرنر :

 

أعلن روبرت تيرنر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع غزة أن الوضع العام في القطاع يزداد سوءا، وأنه لا توجد أي مؤشرات إيجابية على تحسن هذه الأوضاع الخاصة باللاجئين في ظل النقص الكبير المتوقع لمشاريع المنظمة الدولية العام المقبل، وقال أن أنفاق التهريب أسفل الحدود مع مصر كانت تشكل ‘خط حياة ضرورة’ في ظل الإغلاق الإسرائيلي.

وقال تيرنر خلال لقائه بعدد من الصحافيين في مكتبه بمدينة غزة أن هناك قلقا كبيرا لدى الأونروا على الوضع العام في قطاع غزة، سواء الاقتصادي أو السياسي، وأن القلق يزاد لعدم معرفة إلا ما ستؤول إليه الأمور في السنوات المقبلة. وتابع وهو يشرح وضع الخدمات المقدمة للاجئي غزة والبالغ نسبتهم أكثر من 72 %  من مجمل عدد السكان الذي يفوق الـ 1.7 مليون نسمة "لا نرى أي مؤشرات إيجابية في غزة، وهذا بالتأكيد أمر مقلق".

وتطرق إلى موازنة برنامج الطوارئ للأونروا وقال أنه بلغ في العام الجاري 117 مليون دولار وأنه كان يواجه عجزا كبيرا دفعهم لوقف بعض خدمات الطوارئ والمتمثلة بوقف الوجبات المدرسية والمساعدات المالية لفقراء اللاجئين كاشفا بأن الاتصالات التي يجريها مسؤولو المنظمة الدولية تشير إلى أن هذه الموازنة سيجرى عليها تقليص أخر في العام المقبل وأن ما هو متوفر يشير إلى أن هذه الموازنة قد تصل فقط إلى 94 مليون دولار. وأشار إلى أن الأونروا واجهت عجز العام الجاري بلغ 55 مليون دولار، وأنه الرقم سيكون أكبر في العام المقبل، جراء النقص الكبير والدراماتيكي. وعبر المسؤول الدولي عن قلقه في ظل الظروف الحالية في ظل زيادة احتياجات اللاجئين خلال الأشهر القلية المقبلة، مشيرا إلى أن مفوض عام الأونروا بات يعمل الآن كـ موظف لجمع التمويل بدوام كامل. ورغم ذلك تحدث تيرنر عن مواصلة الأونروا لتقديم خدماتها لسكان القطاع في مجالات التعليم والصحة، وقال أنه يجرى تقديم خدمات لنحو 67%  من العائلات، وأن 830 ألف لاجئ يتلقون مساعدات غذائية. وبخصوص وقف المساعدات عن بعض الأسر قال أن الأمر يتم من خلال برنامج مسح الفقر، وقال في ذات الوقت أن الأونروا تضطر لاتخاذ قرارات صعبة.  كما أكد المسؤول الدولي أن الوضع في قطاع غزة بشكل عام يشهد تدهور خطير لافتا إلى نقص السلع وسوء الأوضاع الاقتصادية وتوقف مشاريع البناء والإنشاءات بسبب الإغلاق الإسرائيلي.

وكالات

من نفس القسم دولي