محلي

تحسن ملحوظ في شبكة الطرقات

تبسة

 

 

 تعكس مظاهر فك العزلة عن عشرات آلاف سكان المناطق الريفية وكذا الديناميكية المحركة للتبادل والنشاط الاجتماعي الاقتصادي الأثر الكبير لبرنامج تحديث شبكة الطرقات التي شرع فيها منذ سنة 2000 بولاية تبسة.

  وذكرت مصالح مديرية الأشغال العمومية أن العمليات التي تم القيام بها في هذا الإطار بين 2000 و2011 و برسم مختلف البرامج التنموية مكنت من إعادة تأهيل ألف كيلومتر من الطرقات من بينها 375 كلم من الطرقات البلدية بالإضافة إلى إنجاز 10 منشآت فنية وعديد الالتفافات.

 ويتواصل البرنامج بهذه الولاية الآخذة في التوسع بإدراج خلال 2012-2013 عمليات تتضمن عصرنة أكثر من 400 كلم من الطرقات وهي 231 كلم من الطرق الوطنية و175 كلم من الطرق الولائية بالإضافة إلى ازدواجية الطريق الوطني رقم 16 الرابط بين سوق أهراس والوادي التي ستطلق أشغالها بداية من السنة المقبلة على امتداد 8 كلم انطلاقا من ولاية تبسة.

 وستنجز عملية ازدواجية الطريق الوطني رقم 16 على الجزء الرابط بين منطقة الماء الأبيض والحدود الإدارية لولاية سوق أهراس عبر بلديات تبسة ومرسط والعوينات حسب ما أوضحته مصالح مديرية الأشغال العمومية، مؤكدة بأن هذه العملية ستتوسع لتشمل الجزء المؤدي إلى ولاية الوادي من الطريق الوطني رقم 16 على امتداد حوالي 150 كلم ثم نحو أجزاء أخرى من الطرق الوطنية رقم 10 و82 و83.

 ومن المزمع أيضا إنجاز مشروع مماثل على الطريق الرابط بين عاصمة الولاية و المركز الحدودي بوشبكة على امتداد 30 كلم حيث سيتدعم هذا الطريق المزدوج على طول مساره بإنارة عمومية نوعية موجهة لتسهيل السياقة في الليل وتحسين الظروف الأمنية على هذا المحور.

 ويتوافد على المركز الحدودي ببوشبكة الذي يعد الأقرب إلى عاصمة الولاية عدد كبير من المسافرين من داخل وخارج الوطن مقارنة بالمراكز الحدودية الثلاث الأخرى بالولاية والواقعة برأس العيون والمريج وبطيطة.

 ويكتسي إنجاز هذه المشروع "أهمية بالغة" بالنظر للتوافد الكبير للمارين عبر هذه الطريق حسب ما علم من مصالح الولاية التي أوضحت أنه من المزمع أيضا القيام بعمليات مماثلة على الطرق الرابطة بين تبسة والحدود الإدارية لولاية أم البواقي والحدود الجزائرية التونسية على امتداد 80 كلم.

 وتم منح استثمار عمومي بـ 17 مليار دج لفائدة هذه الولاية في مجال الأشغال العمومية في إطار البرنامج الخماسي الحالي.

  واستنادا لمديرية المصالح الفلاحية فإن الإمكانيات التي تم وضعها أيضا ستسمح بتوحيد الجهود المبذولة لتعزيز وإعادة تأهيل شبكة الطرقات بهذه الولاية الواقعة بشرق البلاد وبتقوية أثر العمليات المدرجة لفائدة هذا القطاع خلال أكثر من عشرية.

وتتكون شبكة الطرقات بولاية تبسة التي يبلغ طولها أكثر من 2600 كلم في الوقت الحالي من 565 كلم من الطرق الوطنية و418 كلم من الطرق الولائية وأكثر من 1600 كلم من الطرق البلدية علاوة على 57 منشأة فنية.


من نفس القسم محلي