محلي

90 ألف قنطار من بذور الحبوب في متناول المزارعين

قسنطينة

 

 

 تتوفر مطامير تعاونية الحبوب والبقول الجافة على 90 ألف قنطار من بذور الحبوب وهي كمية قادرة على تغطية احتياجات حملة الحصاد والبذر بقسنطينة.

 وأوضح ذات المسؤول أنه تم منح تسهيلات للفلاحين من أجل تموينهم ببذور الحبوب "دون أي عراقيل" وذلك انطلاقا من نقاط أخذ العينات المتواجدة عبر مجموع بلديات الولاية مشيرا إلى أنه تم تسليم 42 ألف قنطار من مواد تخصيب التربة لمزارعي الحبوب.

 وأفاد بأن تسليم بذور الحبوب والأسمدة "يجري وفق برنامج تم إعداده مع مهنيي شعب الحبوب"، مشيرا إلى أنه تم توزيع 76 ألف قنطار من الأسمدة الآزوتية على المزارعين برسم حملة الحصاد والبذر 2013-2014 التي اقترب موعد انطلاقها بهذه الولاية.

 واستنادا لنفس المصدر، فإن هذه العملية التي تجري في ظروف مناخية جيدة تستهدف عمليات زرع على أكثر من 65 ألف هكتار لافتا إلى أن التحضيرات لهذه الحملة كانت مبكرة هذه السنة وذلك بسبب توفر كميات كبيرة من الحبوب والآزوت.

 وعلاوة على ذلك استفاد 1883 فلاحا ينشطون عبر ولاية قسنطينة في إطار الحملة الفلاحية الجارية بقروض دون فوائد "رفيق" من أجل دعم الاستثمار في القطاع الفلاحي يضيف شروانة قائلا إن هذه التمويلات التي تمكن الفلاحين من اقتناء التجهيزات والعتاد اللازمين لتنمية نشاطاتهم الفلاحية تجاوزت 1.2 مليار د.ج.

 وأكد أن العدد الكبير للملفات التي تمت المصادقة عليها "خلال 3 أشهر فقط" يعكس الإقبال الكبير لمزارعي الحبوب على هذا الدعم المالي الذي تقدمه الدولة حيث أن هدفه الأول هو تطوير الفلاحة والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي.

 وذكر أن حملة الحصاد والدرس بولاية قسنطينة لموسم 2012-2013 تميزت بتحقيق إنتاج "قياسي" في الحبوب بلغ 1.65 مليون قنطار تم تسليم 1.3 مليون قنطار منه لنقاط الجمع والتخزين بتعاونية الحبوب والبقول الجافة.

 

من نفس القسم محلي