محلي

إنجاز الطريق الازدواجي للسكة الحديدية ضروري للفتح الكلي للقطب الجامعي

فسديس بباتنة

 

 

 شدد مدير جامعة الحاج لخضر بباتنة الدكتور طاهر بن عبيد على ضرورة إنجاز الطريق الازدواجي للسكة الحديدية لفتح القطب الجامعي الجديد بفسديس بشكل كلي أمام الطلبة.

 وناشد نفس المتحدث أثناء عرضه ملف الدخول الجامعي للسنة الجارية خلال الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي بمقر الولاية واستمرت إلى غاية التاسعة ليلا السلطات المحلية بضرورة الإسراع في إيجاد حل سريع فيما يخص هذا المشروع الحيوي الذي يتوقف عليه استغلال كل مرافق قطب فسديس الجامعي المقترح لاحتضان جامعة باتنة 2.

 ولم يخف الدكتور بن عبيد صعوبة تنقل أكثر من 22 ألف طالب دفعة واحدة خاصة في أوقات الذروة من وإلى القطب الجامعي الجديد عبر الطريق الوطني رقم 3 على شطره الرابط بين مدينتي باتنة وفسديس والذي يشهد في الأوقات العادية صعوبة في حركة المرور جراء الأزمة الخانقة التي تعرفها عاصمة الأوراس في هذا الميدان في السنوات الأخيرة .

 وبالمقابل أكد نفس المسؤول بأن إدارة الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات التي تسمح بالاستغلال التدريجي لهذا القطب الجديد دون التأثير على الطلبة أو حركة المرور من بينها برمجة  انطلاق الدراسة بفسديس بعد الثامنة صباحا في انتظار إيجاد حل لمشكل تنقل الطلبة.

 ومن جهتها طالبت لجنة التعليم العالي والتربية والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الولائي من مديرية النقل بتكثيف الدوريات عن طريق القطار السريع من فسديس إلى باتنة لتفادي الازدحام وتعطيل حركة المرور على الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين ولايتي باتنة وقسنطينة في منفذه الوحيد عبر بلدية فسديس في انتظار إنجاز الطريق الازدواجي للسكة الحديدية .

 ويعد مشكل تنقل الطلبة إلى القطب الجامعي الجديد بفسديس من أهم الأسباب التي أخرت إلى حد الآن الاستغلال الكلي لهذا المرفق الذي يتسع لأكثر من 22 ألف مقعد بيداغوجي و12 ألف سرير و31 مخبر بحث إلى جانب العديد من المرافق الهامة رغم انتهاء الأشغال به منذ فترة .

 وقد تم طرح هذا الإشكال شهر ماي الماضي لدى زيارة الوزير الأول السيد عبد المالك سلال إلى ولاية باتنة والذي أعطى تعليمات صارمة بضرورة فتح قطب فسديس بداية الموسم الجامعي 2013- 2014 فيما أكدت إدارة الجامعة حينها استعدادها لذلك شريطة رفع بعض التحفظات ومن بينها إيجاد حل لمشكل تنقل الطلبة.

 

 

من نفس القسم محلي