محلي

مشروع لانجاز قرية سياحية بمحاذاة مغارات "بني عاد" لترقية السياحة الجبلية

تلمسان

 

 

 

 ستتدعم السياحة الجبلية بولاية تلمسان بإنجاز قرية سياحية بمحاذاة مغارات "بني عاد" ببلدية عين فزة التي تسجل إقبالا متزايدا للزوار من داخل وخارج الوطن لإكتشاف هذا الموقع الطبيعي الساحر .

 ويشمل هذا المشروع الذي تشرف على إنجازه مديرتا البناء والتعمير والبيئة بالتنسيق مع بلدية عين فزة بنغالوهات ومطاعم وفضاءات تجارية ومساحات للتسلية والإستجمام حسب ذات المصدر الذي أضاف أنه سيتم انجاز ازدواجية الطريق المؤدي إلى المغارات لتسهيل عملية التنقل وتوسيع الحظيرة المحاطة بمدخله.

 ويرمي هذا المرفق السياحي الذي أجريت دراسته التقنية من طرف مكتب متخصص إلى استغلال هذا الموقع الطبيعي المحاط بشريط غابي وشلالات "لوريط" مع تحسين الخدمة لإستقبال في ظروف جيدة هواة السياحة الجبلية ومحبي اكتشاف أغوار الكهوف.

وبالنظر إلى الإقبال الكبير على هذه المغارات أكد خبراء ومدافعون عن البيئة خلال لقاءات علمية وإعلامية انتظمت  في السابق بتلمسان على حماية هذا المعلم وترشيد استغلاله السياحي للحيلولة دون تعريضه للمخاطر مثل سقوط الصواعد الكلسية التي تشكلت على امتداد قرون من الزمن أو تلوث جوها الداخلي الذي يحتفظ على درجة حرارة مستقرة طيلة السنة (13 درجة).

 وللإشارة فإن مغارات "بني عاد" الواقعة في أعلى جبل عين فزة تبعد بحوالي 10 كلم عن مدينة تلمسان وتتربع على مساحة تقدر بحوالي 2500 متر مربع وتصل إلى عمق 45 مترا تحت الأرض وتتشكل من عدة جيوب ذات ألواح طبيعية تتيح مناظر خلابة.

 وتنقسم المغارات إلى قسمين (الكبرى والصغرى) وتتشعب إلى مجموعة من الغرف ذات التسميات المختلفة والمدلولات المتنوعة وفق ما توحيه من صور جدرانية متشكلة من صواعد ونوازل كلسية تعطي بعض التماثيل والإيحاءات مثل تمثال الحرية والسيوف والمحارب الروماني وغيرها من الصور التي يمكن تفسيرها حسب ذوق كل زائر.


من نفس القسم محلي