دولي

استشهاد فلسطيني في سوريا

الأوضاع تزداد سوءاً

 

استشهد فلسطيني في سوريا يوم الجمعة جراء استمرار الهجمات والقصف على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.  وفي سياق منفصل أفرج الأمن السوري عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين لديه .

وعلى صعيد الوضع الميداني أكدت مجموعة العمل بأن سكان مخيم السبينة يعيشون حالة من الخوف والقلق الشديدين بسبب استمرار تعرض مخيمهم للقصف العنيف وسقوط وابل من القذائف على مناطق متفرقة منه، وذلك في محاولة من قبل الجيش النظامي لاقتحامه، ما أدى إلى نزوح عشرات العائلات منهم إلى مخيم اليرموك. أما الجانب الإنساني فلا يزال من تبقى من سكان المخيم يعانون من نفاد جميع المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والاسعافية، وذلك جراء الحصار الذي يفرضه الجيش النظامي على مداخل ومخارج المخيم منذ أكثر من شهرين حيث يمنع بموجبه دخول وخروج الأهالي منه وإليه. وأشارت إلى أن هدوء نسبي يخيم على حارات وشوارع مخيم اليرموك، تخللها سماع أصوات انفجارات قوية هزت أرجاء المخيم نتيجة قصف المناطق المجاورة له، أما من الجانب المعاشي فيعاني سكان مخيم اليرموك من الحصار الخانق الذي يفرضه الجيش النظامي على مداخل ومخارج المخيم لليوم 109 على التوالي ما أدى إلى نفاد جميع المواد الغذائية والأدوية ومقومات الحياة فيه، وفي السياق ذاته وتحت شعار "جـوعـكـم عــارنــا" أعلن عدد من الناشطين الفلسطينيين من خارج المخيم عن إضراب مفتوح عن الطعام تضامناً مع أهالي مخيم اليرموك المحاصرين. كما لا يزال سكان مخيم خان الشيح يعانون من الحصار الذي يفرضه عناصر حاجز الـ68 التابع للجيش النظامي على المخيم والذي نجم عنه أزمات معاشيه عديدة أهمها أزمة في تأمين رغيف الخبز وشح المواد الغذائية والأدوية.

وأكدت نبأ تعرض الشابين "طارق فايز القاضي"، و"إياد الأسود" من أبناء مخيم العائدين بحمص للخطف والاعتقال يوم 12/10/2013، من قبل عناصر اللجان الأمنية التابعة للجيش النظامي في قرى طرطوس وذلك أثناء عملهما في توزيع المواد الطبية، ونوهت بأن هذه العناصر طلبت فدية من ذوي المختطفين تقدر بخمسة عشر مليون ليرة سورية وبعد التفاوض معهم تم الاتفاق على إعطائهم مليوني ليرة سورية والسيارة الفان، و بعد أن تم تسليمهم المبلغ المطلوب قامت اللجان الأمنية برمي الشابان ليلا يوم الخميس الماضي على مفرق المخيم من الجهة الشرقية، وعلى الفور تم نقلهما إلى المشفى بسبب سوء تدهور وضعهم الصحي جراء التعذيب الذي تعرضا له.

عبد الوهاب-ع

من نفس القسم دولي