محلي

تزايد الطلبات لتربية المائيات في الأقفاص العائمة بمنطقتي ستيديا وبحارة

مستغانم

 

 

 تم تسجيل مؤخرا خمسة طلبات لتربية المائيات في الأقفاص العائمة بمنطقتي ستيديا وبحارة. 

وفي هذا الإطار استقبلت أربعة طلبات لإنجاز مزارع للتربية المكثفة في الأقفاص العائمة لسمكي "القجوج" و"ذئب البحر" بمنطقة النشاطات لستيديا بطاقة إنتاجية إجمالية في حود 2.400 طن سنويا وفق السيد رحماني توفيق. 

وسيتم تخصيص لكل مستثمر ما بين 2 و3 هكتارات في البحر لوضع الأقفاص العائمة ومساحة تتراوح ما بين 1.000 و1.200 متر مربع باليابسة لإقامة مصنع للثلج وآخر للتبريد ومخزن للعتاد وغذاء الأسماك.

 الجدير بالذكر أن هذا الموقع يتوفر على العديد من المميزات كونه يتواجد بمحاذاة ميناء الصيد والترفيه المرتقب تجسيده بنفس المنطقة مستقبلا وكذا قربه من ميناء الصيد والتنزه لصلامندر بعاصمة الولاية والطريق الوطني رقم 11 وسهولة المسلك إلى جانب توفر الكهرباء والماء وشبكة الاتصالات. 

 كما سجل أيضا طلبا لتجسيد مشروع مركب مدمج بمختلف النشاطات بمنطقة بحارة ببلدية أولاد بوغالم (أقصى شرق الولاية) يشمل مزرعة للتربية المكثفة في الأقفاص العائمة لـ "القجوج" و"ذئب البحر" و"القشريات" ومركز للتكوين المتخصص في الغوص والزوارق الشراعية وورشة لبناء وتصليح السفن فضلا عن ملجأ للصيد يضيف المصدر ذاته. 

 وتطمح مديرية القطاع إلى مواصلة برنامجها القاضي بتنمية وتشجيع المستثمرين في مجال تربية المائيات من خلال توفير بعض الميكانيزمات منها إنشاء مكاتب دراسات متخصصة في مشاريع تربية المائيات ومرافقة وتوجيه المستثمرين لتربية الأسماك في الأقفاص العائمة. 

 وكذا إدماج مزارع تربية المائيات بالمستثمرات الفلاحية وتخصيص أماكن بالأسواق العمومية لتسويق هذا النوع من السمك وغيرها.

 

 

من نفس القسم محلي