دولي

نتنياهو يأمر ببناء 4 مشاريع استيطانية بالقدس

582 وحدة استيطانية جديدة بالضفة

 

 

اتفق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير داخليته غدعون ساعر على الشروع في 4 مشاريع استيطانية جديدة في القدس المحتلة، وذلك تزامناً مع الإفراج عن 26 أسيراً فلسطيناً من الضفة وغزة.

وقالت الإذاعة العبرية يوم أمس الأربعاء إن المشاريع الاستيطانية الأربعة ستكون في شرقي القدس، وتتضمن إقامة 1500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "رمات شلومو". كما نص اتفاق نتنياهو-غدعون على إقامة مشروعين استيطانيين سياحيين أحدهما قرب أوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة والآخر في منطقة جبل رأس المشارف. وذكر موقع القناة الإسرائيلية العاشرة أن خطوة نتنياهو بناء مستوطنات جديدة شرقي القدس جاءت لترضية اليمين الإسرائيلي المتطرف بعد الإفراج عن 26 أسيراً فلسطينياً. وقالت القناة إن نتنياهو ينوي القيام بخطوات مشابهة في البناء الاستيطاني عند الإفراج عن الدفعات القادمة من الأسرى؛ إرضاءً لليمين المتطرف والمستوطنين. وأشارت إلى أن نتنياهو يريد ترسيخ معادلة تقضي الإفراج عن 104 أسرى ممن اعتقلوا قبل اتفاقية أوسلو مقابل بناء ما بين 4000 – 5000 وحدة استيطانية جديدة واستيعاب 20 ألف مستوطن جديد داخل الضفة الغربية التي يجري عليها التفاوض مع السلطة بالضفة.  

في سياق متصل ذكر موقع يديعوت احرونوت بان ما تسمى باللجنة الانبثاقية في الإدارة المدنية بالضفة الغربية بحثت خطة لبناء 582 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة. وأوضح الموقع الصهيوني بان 160 وحدة سيتم بنائها في مستوطنة ياكير شمالي الضفة الغربية و296 وحدة في مستوطنة بيت ايل  ومستوطنة الموغ الواقعة في البحر الميت. وقالت حركة السلام الآن الإسرائيلية، بان الخطة الاستيطانية في الضفة الغربية تدل بان بنيامين نتنياهو ينظر لأراضي الضفة الغربية وليس لداخل أراضي 48  فالحكومة الاسرائيلية غير معنية بتحقيق السلام.

يوسف-ع

من نفس القسم دولي