محلي

رصد 600 مليون دج لإعادة تأهيل السد التقليدي "أحباس" بالعطف

غرداية

 

 

 خصص استثمار عمومي بقيمة 600 مليون دج لإنجاز أشغال إعادة تأهيل السد التقليدي "أحباس" لمدينة العطف بولاية غرداية الذي كان قد تضرر بفعل الفيضانات التي عرفتها منطقة وادي ميزاب في أكتوبر 2008

 وترجع عملية إعادة تأهيل هذه المنشأة المائية العتيقة المشيدة عام 1263 والتي تعد منشأة فريدة من نوعها من حيث المخطط المعماري والتاريخي المصنف إلى أهميتها في تموين والتعبئة الدورية للطبقات المائية الجوفية.

 ويسمح هذا السد المبني بالطين التقليدي بتخزين نحو 5،3 مليون متر مكعب من المياه الموجهة لتعبئة الطبقات الجوفية لتلبية احتياجات مياه سقي البساتين والواحات ببلدية العطف .

 وقد تسببت موجة الفيضانات التي عصفت بمنطقة ميزاب في 2008 في اهتراء وتضرر هذا السد العتيق بطول 800 متر وعرض 7,5 مترا و14 متر عمق و10 أمتار ارتفاع والمصنف كتراث مادي وتاريخي وفق ذات المصدر .

 وستسمح عملية إعادة تأهيل هذه المنشأة المائية وفضلا عن ضمان الحماية للمنطقة والتجهيزات المتواجدة بها على غرار الطرقات ومحطات التصفية ضد الفيضانات بحماية الواحات والمحيطات الفلاحية المعرضة للتعرية حسب ما أضاف نفس المصدر .

 وتم الشروع في عمليات إعادة التأهيل ضمن خطوة تساهمية مع المجتمع المدني المحلي واستحسن من جهتهم عديد سكان بلدية العطف هذا المشروع الذي سيضمن الحماية لواحاتهم وبساتينهم من الفيضانات الدورية لوادي ميزاب فضلا عن تموين الطبقات الجوفية وآبار السقي الفلاحي بالمنطقة.


من نفس القسم محلي