دولي

الاحتلال يشدد من إجراءاته على مداخل نابلس و يُغلق نعلين وشقبا غربي رام الله

اعتقال 6 مواطنين بالضفة

 

اعتقلت قوات الاحتلال فجر يوم أمس الأحد 06   مواطنين في مداهمات نفّذتها في أنحاء الضفّة الغربية المحتلة.

ففي ساعات الفجر اقتحمت عدّة دوريات عسكرية الأحياء السكنية في مدينة الخليل، و نصب قوّات الاحتلال لحاجز عسكري على مدخل المدينة الشمالي تعمّد التنكيل بالمواطنين الفلسطينيين ، وداهم الاحتلال مخيم العروب واعتقل مواطناً.

أمّا في محافظة رام الله، فأعلن الاحتلال اعتقال مواطن في قرية رأس كركر غرب رام الله، فيما اعتقل مواطنا آخر في مدينة رام الله، واعتقل جنود الاحتلال مواطناً ثالثاً في قرية كفر نعمة غرب رام الله. وكانت قوات الاحتلال أغلقت مداخل عدد من القرى غرب رام الله، من بينها مدخلي قريتي نعلين وشقبا غرب رام الله، بعد ساعات من تأكيد تعرّض مركبة لأحد مستوطنيه إلى إطلاق النار. وفي نفس السياق اعتدت قوّات الاحتلال صباح اليوم على العامل عماد الجندي من بلدة يطا اثناء تواجده قرب قرية الولجة غرب بيت لحم في محاولته للوصول لمكان عمله في الأراضي الفلسطينية عام 1948.

من جهة أخرى لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثالث على التوالي تستولي على منزل في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وسط إطلاقها قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين المحتجين. وأفادت مصادر محلية بأن تلك القوات حولت منزل المواطن عاطف خليل أبو بكر لنقطة عسكرية ورفعت العلم الإسرائيلي فوقه، وأصابت العديد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات دارت في البلدة. وأفاد مواطنون أن سياسة التفتيش المفاجئة عادت مجددا لتكون السمة البارزة خلال الأيام الأخيرة على حاجزي حوارة وبيت فوريك السابقين. 

وقال شهود عيان إن جنود الحاجز العسكري على مدخل بيت فوريك أوقفوا أمس السيارات وأخضعوا ركابها للتدقيق في هوياتهم كما قاموا بتفتيش المركبات ذاتها.  وأشاروا إلى أن ما حدث في ساعات يعيد إلى الأذهان التشديدات على مداخل نابلس خلال عنفوان الانتفاضة. 

في سياق متصل أفاد شهود عيان أن إجراءات مشابهة سجلت أمس على حاجز حوارة لكل الخارجين من نابلس باتجاه قرى جنوب المحافظة ورام الله. فيما أفاد سائقون أن عدة حواجز طيارة تم رصدها أمس على طريق جيت غربي نابلس والطريق الالتفافي القريب من مستوطنة "يتسهار".

من جهة أخرى يواصل جيش الاحتلال انتشاره في محيط بلدة نعلين غربي محافظة رام الله منذ مساء يوم أمس ويغلق كافة مداخلها. وذكر شهود عيان أن جيش الاحتلال ينتشر في حقول الزيتون بكثافة منذ الليل، ويمنع دخول وخروج المواطنين من الطلاب والمرضى والموظفين والعمال من نعلين، بدعوى تعرض أحد المستوطنين لإطلاق نار في المنطقة الليلة الماضية. وقال صلاح الخواجا، أحد نشطاء المقاومة الشعبية لـمراسلنا، إنه منذ مساء أمس انتشر جيش الاحتلال في محيط قرية نعلين وقام بإغلاق كافة المداخل على شارع ما يسمى 446 والذي يقسم البلدة إلى قسمين وانتشر جيش الاحتلال بين الحقول وعلى طول الشارع. وأوضح الخواجا "واليوم صباحا أغلق الاحتلال البلدة بدون إبداء أسباب ومنع دخول وخروج المواطنين من الطلاب والجامعات والمرضى والموظفين والعمال". 

بلال-ق

من نفس القسم دولي