دولي

شبان يغلقون شوارع قلنديا رفضا لاعتقالات السلطة

السلطة تعتقل والد معتقل سياسي في طولكرم

 

واصلت أجهزة الضفة حملات الاعتقال والاستدعاء ضد أنصار حماس والمواطنين في مختلف محافظات الضفة حيث اعتقلت والد معتقل سياسي في طولكرم، فيما استدعت طالبًا جامعيًّا وكاتبًا في الخليل وقلقيلية.

ففي طولكرم اختطف جهاز المخابرات محمد حمدان والد المعتقل السياسي أحمد حمدان من بلدة صيدا وذلك أثناء ذهاب العائلة لاستلامه بعد قرار النيابة بالإفراج عنه؛ حيث رفض عناصر الجهاز تنفيذ قرار النيابة وقاموا باعتقال والد أحمد والصراخ على باقي العائلة ومطالبتهم بالمغادرة وهو ما قوبل بالرفض منهم معلنين اعتصامهم حتى الإفراج عن الوالد ونجله. يذكر أن أحمد حمدان وهو طالب في جامعة القدس المفتوحة تخصص التربية الإسلامية تم اعتقاله من مخابرات السلطة منذ قرابة الأسبوع دون توجيه أي تهمة له أو عرضه على المحاكم، وهو الاعتقال التاسع عشر له من قبل أجهزة الضفة. وفي قلقيلية أرسل جهاز المخابرات طلب استدعاء للكاتب خليل منصور من سكان المدينة على خلفية مقالاته وكتاباته الناقدة بحق الحكومة الفلسطينية، وقد أعلن رفضه الاستجابة للاستدعاء. وفي الخليل سلّم جهاز المخابرات الطالب في جامعة الخليل مصعب زغير استدعاءً للمقابلة علماً بأنه مختطف سابق وأسير محرر من سجون الاحتلال. وفي ذات السياق تواصل الأجهزة اعتقال 13 طالباً من جامعة بوليتكنك فلسطين. 

في سياق متصل غلق شبان غاضبون في مخيم قلنديا شمال القدس مساء الخميس شارع القدس الواصل بين القدس ورام الله احتجاجاً على احتجاز جهاز الاستخبارات الفلسطيني أحد الشبان الأمر الذي سبب أزمة مرورية خانقة. وجاء إغلاق الشارع جاء احتجاجاً على اعتقال الأسير المحرر ربيع حمد في مقر جهاز الاستخبارات الفلسطيني بحي أم الشرايط منذ قرابة ثمانية شهور على خلفية مقاومته الاحتلال ولمطالبة السلطة الإفراج عنه في أسرع وقت. وأضاف أن جهاز الاستخبارات الفلسطيني عرض على ربيع تسليم نفسه، مقابل حصوله على عفو من قبل قوات الاحتلال، لكن ذلك لم يحصل حتى الآن، وأعلن حمد إضرابه عن الطعام منذ 16 أكتوبر وهو يعاني وضعاً صحياً سيئاً. وبيّن أن حمد كان صدر بحقه قرار إخلاء سبيل إلا أن ذلك لم يحدث رغم وعودات مستمرة بالإفراج عنه.

وكالات

من نفس القسم دولي