محلي

انهيار جزئي بمبنى بوسط المدينة

سكيكدة

 

 وقع انهيارا جزئيا بأرضية مطبخ بأحد المنازل بحي علي عبد النور أو الحي النابوليتاني بوسط مدينة سكيكدة، وكذا انهيار سقف رواق منزل آخر بذات العمارة التي هي عبارة عن بناية عتيقة ذات طابقين تعود إلى الحقبة الاستعمارية حسب ما علم من مصالح الحماية المدنية.

 وأفاد ذات المصدر بأنه تم نقل إلى مستشفى سكيكدة سيدة تبلغ من العمر 61 سنة تعرضت لحالة صدمة فيما قام بعض سكان الحي بغلق الطريق المؤدي إلى هذا الحي الذي يتوسط مدينة سكيكدة الأمر الذي عرقل حركة المرور إلى حين تدخل مصالح الأمن لتفرقة الجمع.

 للتذكير فإن مدينة سكيكدة التي يعد أغلب نسيجها العمراني قديما ويعود إلى الحقبة الاستعمارية تشهد من الحين إلى الآخر انهيارات على مستوى عديد المباني بوسط المدينة آخرها ذلك الذي أودى بحياة ثلاث أشخاص (66 و30 و55 سنة) من نفس العائلة سنة 2010 إثر انهيار سطح الطابق الأول لبناية بشارع الطاهر جواد.

 من جهة أخرى، فإن هاتين العمارتين تتواجدان ضمن مجموعة كبيرة من البناءات العتيقة التي تعود إلى السنوات الأولى من دخول القوات الاستعمارية الفرنسية إلى مدينة سكيكدة عام 1844 وتقع بالقرب من محيط الميناء وداخل المدينة القديمة المعروفة باسم "حومة الطليان" ويرجح أن بناءها تم سنة 1850.

وقد أصبحت هذه البناءات مهددة بالسقوط ويتطلب بعضها الهدم الكلي لمنع السكان الذين يغادرونها من العودة إليها ثانية.

 وفيما تطالب السلطات المحلية منذ منتصف السبعينيات بإزالة المدينة القديمة كلية واستبدالها ببناءات حديثة وأبراج تمانع الجمعيات ذات الطابع الثقافي والاجتماعي من الإقدام على هذه الخطوة التي تزيل -حسبها- تماما الطابع التراثي والتاريخي المحلي للمدينة.


من نفس القسم محلي