محلي

استخراج الماء بالطاقة الشمسية يعيد الحياة تدريجيا إلى منطقة القصبات النائية

باتنة

 

 

 أعادت عملية استخراج المياه بالطاقة الشمسية الحياة تدريجيا إلى منطقة الخليج الواقعة ببلدية القصبات النائية وهي إحدى البلديات الـ 18 التي يهددها التصحر بولاية باتنة. 

 وبدا ميدانيا أن الأرض التي كان يغلب عليها الطابع الرملي أصبحت تنبت تدريجيا غلاتها الأولى مثل القرعة والطماطم والفول والبصل. 

 وكانت هذه الأرض قبل هذه السنة جرداء -كما يوضح الشاب فتحي بلمودع - وهو يسقي مربعات الخضر بالماء الذي يتم استخراجه بواسطة الطاقة الشمسية في إطار مشروع لمحافظة الغابات يندرج في إطار المشاريع الجوارية للتنمية الريفية المندمجة. 

 وكرم اليوم والد فتحي الحاج صالح بلمودع ذي 84 سنة من طرف بلدية القصبات بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي لمكافحة التصحر نظير المجهودات التي يبذلها حاليا من أجل تحدي الجفاف والرمال وإنجاح نشاطه الزراعي بهذه الجهة القاحلة. 

 ويقول الحاج صالح إن الخضروات التي بدأت تعطي ثمارها يعود الفضل فيها إلى هذه التكنولوجيا الحديثة التي لم يكن في البداية يتوقع أن تنجح. 

 ولم يكتف الحاج صالح بزراعة الخضر وأشجار الزيتون وإنما قام بزراعة أشجار الفاكهة منها التفاح والأجاص والمشمش حيث يبدو منزله المتواضع الذي أدخلت إليه أيضا الطاقة الشمسية محاطا بمزروعاته لكن وسط منطقة سهبية يخيل للمتوغل فيها أن الحاج صالح نجح فعلا في تحويل أرض قاحلة إلى جنة بدأت تعطي ثمارها ما شجعه على التفكير في توسيع مشروعه. 

 وأوضح رئيس إقليم الغابات بمنطقة رأس العيون السيد السبتي العيد أن هذه التجربة التي تعد الأولى محليا "أثبتت نجاحها وأعطت فعاليتها في محاربة ندرة المياه والتصحر" عن طريق الطاقة الشمسية خاصة بالمناطق النائية والواقعة على المناطق المحاذية لولايتي سطيف وبسكرة ومنها خاصة القصبات وبيطام وأمدوكال والرحبات. وأضاف ذات أن هذه العملية سجلت في 2010 تم من خلالها حفر بئر بهذه المنطقة التي تبعد بحوالي 7 كلم عن مقر بلدية القصبات، حيث تستخرج مياهها بواسطة الطاقة الشمسية من خلال وضع 16 لوحة شمسية لتعبئة المياه الموجهة لسقي المحاصيل. 

 وأوضح رئيس محافظة الغابات بمنطقة رأس العيون أن النجاح الذي حققته التجربة شجع على اقتراح 5 وحدات أخرى خلال سنة 2013 ببلدية القصبات التي أشار رئيس مجلسها لشعبي البلدي السيد بن زديرة عبد المجيد من جهته إلى تسجيل 10 طلبات في هذا السياق خلال هذه السنة بالبلدية حيث يتوقع أن تكون القصبات في السنوات القليلة المقبلة رائدة محليا في استخدام الطاقة الشمسية. 

 وتتوفر ولاية باتنة حاليا حسب رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات بمحافظة الغابات بباتنة السيد عثمان بريكي على 150 وحدة خاصة باستغلال الطاقة الشمسية. 

 

من نفس القسم محلي