محلي

تراجع أسعار سمك السردين بفضل وفرة الإنتاج

مستغانم


 

سجلت ولاية مستغانم في الآونة الأخيرة إنخفاضا محسوسا في أسعار السمك لا سيما السردين ويعود ذلك إلى الإنتاج الوفير الذي بلغ 1510 طن من مختلف أنواع الأسماك.

  وصرح توفيق رحماني أنه تم تحقيق زيادة في الإنتاج تعادل 500 طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأبرز أن سعر السردين قد تراجع من 500 دج إلى ما بين 150 و200 دج للكيلوغرام الواحد في أسواق التجزئة. 

  وقد تراوح عند عملية الإنزال على مستوى ميناء مستغانم ما بين 80 و100 دج للكلغ الواحد بعدما كان ما بين 200 و250 دج  يشير ذات المسؤول. 

  يذكر أن الكمية المنتجة تشتمل على 1160 طن من سمك السردين، أي ما يعادل 80 من المائة من الإنتاج وأكثر من 50 طن من السمك الأبيض والباقي موزع ما بين القطع والقشريات والرخويات والصدفيات إلى جانب سمك التونة الأحمر. 

 من جهة أخرى سجلت مصالح حراس السواحل خلال فترة الراحة البيولوجية (من الفاتح ماي إلى 31 أوت) 24 مخالفة منها 21 تخص الصيد داخل المناطق الممنوعة المعنية بالراحة البيولوجية وحالتين قنص السمك الذي لم يبلغ الحجم التجاري وحالة واحدة للصيد دون رخصة. 

وقد تم متابعة المخالفين قضائيا فيما تأسست مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية كطرف مدني للمطالبة بالتعويضات وفق ما ينص عليه القانون. 

 ولفت نفس المصدر في هذا السياق إلى أنه تم حجز طنين من مختلف أنواع السمك الأبيض والأزرق حيث وجهت كمية كبيرة منها لدار العجزة والمستشفيات فيما تم ارجاع ما تبقى إلى البحر لعدم بلوغها الحجم التجاري. 

  يشار إلى أن أسطول الصيد البحري لولاية مستغانم يضم 181 وحدة من مختلف الأنواع منها 43 جياب و80 سردينيات و58 مهن صغيرة.

 

 

من نفس القسم محلي