محلي

توزيع 182 مسكن عمومي إيجاري ببلدية برج بونعامة

تيسمسيلت

 

 تم مؤخرا توزيع 182 مسكن عمومي إيجاري ببلدية برج بونعامة (60 كلم عن مدينة تيسمسيلت) وقد جرى تسليم لأصحاب هذه السكنات ذات الثلاث وأربع غرف قرارات الإستفادة ومفاتيح سكناتهم الجديدة التي تتوفر على جميع الضروريات فضلا عن مساحات خضراء وأماكن مخصصة للعب الأطفال. 

  يذكر أن لجنة الدائرة قد درست أكثر من 2200 ملفا لطالبي السكن الاجتماعي، حيث أهلت منها أزيد من 700 ملف التي حددت من بينها قائمة المستفيدين من 182 مسكن عمومي إيجاري. 

  ومن جهة أخرى لفتت مصالح الدائرة إلى انطلاق مؤخرا أشغال إنجاز 300 وحدة عمومية إيجارية يتوقع استلامها في ظرف 16 شهرا علما بأن بلدية برج بونعامة قد تعززت نهاية السنة الماضية باستلام 207 مسكن من نفس النمط. 

 وللإشارة حظيت هذه الجماعة المحلية منذ الخماسي الماضي وإلى غاية نهاية السداسي الأول من السنة الجارية بأكثر من 700 مسكن منها 140 وحدة موجهة للقضاء على البناءات الهشة وغير اللائقة حيث استلمت منها 207 مسكنا عموميا إيجاريا فيما لم تنطلق بعد أشغال انجاز أكثر من 300 وحدة سكنية.

 

... وقطاع التربية يتعزز بمرافق جديدة 

 

 تعزز قطاع التربية بولاية تيسمسيلت برسم السنة الدراسية 2013-2014 بفتح مرافق جديدة حسب ما أفاد به مدير التربية. 

 وفي هذا الصدد تم فتح متوسطتين ببلديتي عماري (500 مقعد) وبرج بونعامة (600 مقعد) وثانوية بطاقة 800 مقعد بمنطقة التوسع الحضري لمدينة تيسمسيلت.

 وللإشارة أضحت الولاية تتوفر إجمالا على 300 مؤسسة تربوية موزعة عبر الأطوار الثلاثة استقبلت مع الدخول المدرسي ما يقارب 75 ألف تلميذ. 

  وأبرز ذات المسؤول أن المؤسسات التربوية لا تسجل إكتظاظ التلاميذ وذلك نظرا لتوفر الهياكل، مشيرا إلى أن معدل عدد التلاميذ في القسم يصل إلى 25 في الطور الإبتدائي و30 في المتوسط و31 في الطور الثانوي. يذكر أن نسبة التمدرس تصل حاليا إلى 96 من المائة وهي أقل من المعدل الوطني (98 من المائة). 

 وفي هذا الصدد لفت نفس المصدر إلى حرمان بعض الأولياء من التحاق أبنائهم بمقاعد الدراسة لاسيما البنات قائلا: "لذلك نحن في اتصال دائم مع مدراء المدارس الابتدائية من اجل حث الأولياء بضرورة تسجيل أبنائهم خلال الموسم الدراسي الحالي". 

 كما يقدر عدد المستفيدين من منحة التمدرس لهذا الموسم بـ 41 ألف تلميذ من مختلف الأطوار مع بلوغ نسبة تسديدها لحد الآن 62 من المائة. 

 ومن جهة أخرى سيعلن مساء اليوم الأربعاء عن قائمة الفائزين في مسابقة توظيف 60 معلما وأستاذا والتي أقيمت خلال أوت الماضي. 

 وأضاف رزقي أنه يترقب استلام خلال الدخول المدرسي المقبل (2014-2015) ثانويتين بالعيون وبرج الأمير عبد القادر وثلاثة مجمعات مدرسية جديدة بالمناطق السكنية الجديدة "عين البرج" و"500 مسكن" و"عين لورة" بعاصمة الولاية. 

 وبخصوص المدارس الابتدائية المغلقة أوضح مدير التربية بأن "القطاع يحصي حاليا 76 مدرسة ابتدائية لا تزال مغلقة منذ العشرية السوداء"  مشيرا إلى أن "المديرية تسعى حاليا لإعادة فتحها إن توفرت كل شروط التمدرس من خلال إعادة ترميمها وعودة التلاميذ إلى هذه المؤسسات التي تقع معظمها بالمناطق الريفية النائية".


من نفس القسم محلي