محلي

قطبان حضريان جديدان بمدينة سيق

معسكر

 

 

 شرع بمدينة سيق (شمال ولاية معسكر) في إنجاز مجموعة من السكنات والهياكل الخدماتية على مستوى المساحة التي وفرها إنشاء قطبين حضريين جديدين بالمدينة والبالغة 117 هكتارا. 

 وتبلغ مساحة القطب الأول الواقع بجنوب شرق المدينة والذي عاينته لسلطات المحلية 30 هكتارا حيث شرع به في بناء 600 مسكن ترقوي مدعم و80 مسكن تساهمي من بين 1400 وحدة مبرمجة بالقطب الحضري حسب مخطط شغل الأراضي الخاص بالموقع الذي تمت المصادقة عليه من قبل السلطات الولائية. 

  وشرع من جهة أخرى في إنجاز مجموعة من المرافق العمومية بعضها تجاوزت نسبة الأشغال به 80 من المائة حيث تشمل على مقرات المحكمة وأمن الدائرة ومقر الدائرة ومرقد العزاب للشرطة ومقر للفرقة المتنقلة للشرطة القضائية إضافة إلى مفتشية محلية للتجارة ومديرية فرعية للفلاحة. 

 كما انطلقت أيضا أشغال التهيئة المختلفة بالموقع من طرقات رصد لها مبلغ 152 مليون دج وشبكات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والغاز والكهرباء. 

 وأبرز والي معسكر السيد أولاد صالح زيتوني للصحافة أنه قد تم مراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية السابق لسيق والذي كان يتوجه نحو استغلال الأراضي الفلاحية في العمران فتقرر إنجاز القطب الحضري الثاني بالمناطق العليا للمدينة ذات الطبيعة الجبلية، حيث خصصت مساحة 87 هكتارا لإستقبال قرابة 4000 سكن ومجموعة من الهياكل التربوية التي شرع في إنجازها مثل المجمع المدرسي الجديد الذي سيتم استلامه شهر أكتوبر المقبل وملحقة إدارية بلدية وقاعة علاج وهياكل خدماتية أخرى مبرمجة. 

نفس السياسة اعتمدتها الدولة في منطقة المحمدية حسب نفس المسؤول حيث شرع في إنجاز مدينة جديدة بأعالي البلدية لتفادي التأثير على الأراضي الفلاحية في سهل "هبرة" المشهور بزراعة الحوامض ويشهد نهضة جديدة بفضل الدعم الذي وفرته الدولة للفلاحين وسيتدعم أكثر بعد الانتهاء من إعادة تهيئة المحيط المسقي عبر إنجاز قنوات جديدة تحت الأرض تقضي على التبخر وضياع المياه وسرقتها.


من نفس القسم محلي