دولي

جهاز الأمن الوقائي يسلم منفذي عملية الأغوار لقوات الاحتلال

السلطة تواصل اعتقالاتها السياسية

 

أكّدت مصادر فلسطينية في مدينة الخليل أنّ جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني  هو الذي كشف هوية منفذيّ عملية الأغوار التي أدّت إلى مقتل ضابط إسرائيلي قبل نحو أسبوع، وتسليمه للاحتلال الإسرائيلي.

وكشفت مصادر مقربة من عائلة المعتقل بشير أحمد الحروب أحد منفذي العملية، أنّ جهاز الوقائي ببلدة دورا قضاء الخليل هو الذي بادر باختطاف نجلهم، قبل أن يقوم بدوره بتسليمه للاحتلال بالقرب من مقر الجهاز في البلدة.  وفي تفاصيل الحادثة أشارت عائلة الحروب إلى أنّ أفراداً من جهاز الوقائي كانوا قد اتصلوا بالعائلة وأبلغوهم بأنّ بشير الحروب مطلوب للجهاز، وبعد أقل من نصف ساعة اقتحمت قوة من الوقائي منزل العائلة واختطفت نجلهم.

وأضافت العائلة قائلة: "قبل وصول بشير إلى مركز الوقائي في دورا جرى تسليمه لقوة من جيش الاحتلال"، مؤكّدين أنّ القوة كانت بانتظارهم".كما أنّ جهاز الوقائي وعند مراجعته من وجهاء العائلة ادعى بأنّ الاحتلال يعلم بأنّ بشير يقف وراء الهجوم.

ووصفت العائلة ما جرى بأنّه وصمة عار، وسلوك يندرج في إطار "التنسيق الأمني" بين أجهزة الضفة والاحتلال. 

تجدر الإشارة إلى أنّ السلطة وأجهزتها لها تاريخ حافل بتسليم المقاومين ابتداءً من خلية صوريف في أواسط تسعينيات القرن الماضي، إلى تسليم المقاومين في سجن وقائي رام الله خلال الانتفاضة الثانية.

في سياق متصل اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية عددا من عناصر حماس في الضفة الغربية خلال عيد الأضحى المبارك، فيما يواصل طلبة الكتلة الإسلامية في جامعة بولتيكنك الخليل اعتصامهم ضد الاعتقال السياسي. ففي طولكرم اعتقل جهاز "المخابرات العامة" ليلة العيد الناشط الشبابي القسام رياض بدير نجل الشهيد الشيخ رياض بدير أحد قادة معركة مخيم جنين عام 2002، أثناء تواجده في محل للبيع العطور يعود لشقيقه. واستهجنت عائلة الشيخ بدير اعتقال القسام عشية العيد معتبرةً اعتقاله إهانةً لتضحيات عائلته ووالده الشهيد، ومؤكدةً أن الاعتقال حرم والدته من ابنها الوحيد الذي يقيم معها في المنزل في أيام العيد.

وفي رام الله، اقتحم جهاز "الأمن الوقائي" مسجد أبو ذر الغفاري في بلدة قطنة ليلة العيد بحثاً عن رايات التوحيد، وقام عناصر القوة بمصادرة الأوشحة الخضراء العائدة لمركز الإسراء لتحفيظ القرآن الكريم.

هذا ومنع جهاز الوقائي عائلة المعتقل السياسي همام سمرين من زيارته والاطمئنان على أحواله مع حلول عيد الأضحى المبارك وذلك للمرة الثانية على التوالي. وضمن سياسة الباب الدوار القائم على التنسيق الأمني وتبادل الأدوار مع أجهزة السلطة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر إيهاب الزقلة من منزله في ضاحية شويكة شمال طولكرم وهو معتقلٌ سياسيٌ سابقٌ لدى أجهزة السلطة. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت لقيا واعتقلت الشاب إسلام دار موسى بعد3 أيام من الإفراج عنه من سجون مخابرات السلطه التي أمضى فيها 3 أشهر من الاعتقال، وهو نجل الأسير القسامي الشيخ صالح دار موسى.

من نفس القسم دولي