محلي

موجة تساقط الأمطار تلهب أسعار الأضاحي بالأسواق

الأغواط

 

 أدت موجة تساقط الأمطار وبكميات معتبرة خلال اليومين الأخيرين إلى "التهاب" أسعار الأضاحي عبر أسواق ولاية الأغواط قبل أيام قليلة من حلول عيد الأضحى المبارك.

 وقد عرفت أسعار الأضاحي بسوق بلدية البيضاء المعروفة بجلب العدد الأكبر من المواشي بالولاية إرتفاعا "قياسيا" خلال اليومين الماضيين مقارنة بما كانت عليه بداية الأسبوع الجاري إذ قفز سعر الخروف إلى ما بين 33 ألف و42 ألف دج بعدما كان من 20 إلى 32 ألف دج كما ذكر عدد من الموالين والتجار.

 كما قفزت أسعار الأغنام الكبيرة (نعاج) إلى حدود 40 ألف دج بعد أن كانت لا تتعدى 34 ألف دج طيلة الفترة الماضية، شأنها في ذلك شأن أثمان الكباش التي قاربت 60 ألف دج والتي كانت تتراوح بين 50 و55 ألف دج قبل أيام فقط.

 وأرجع الموالون هذا الارتفاع "النسبي" في أسعار المواشي رغم الوفرة الكبيرة وتغلب العرض على الطلب إلى كميات الأمطار المتساقطة مؤخرا وعدم تخوف المربين من الاحتفاظ بمواشيهم في حال الرجوع بها بعد أن ضمنوا استغلال الكلأ بدل الأعلاف.

 ويبدو هذا الارتفاع في الأسعار "متدنيا" مقارنة بالسنة الماضية التي كانت وقد بلغت فيها سقفا "خياليا" حيث قام بعض الموالين حينها ببيع كباش بسعر قارب 100 ألف دج.

 ومن جانب آخر وفي سياق الاستعداد لعيد الأضحى المبارك جرى تخصيص فرق تفتيش تضم أطباء بياطرة لمعاينة نقاط بيع المواشي على مستوى هذه الولاية مع التشديد على تكثيف نشاط التحسيس بخطورة الكيس المائي وكيفيات التخلص من الأعضاء المصابة به كما ذكرت مصالح المفتشية البيطرية.


من نفس القسم محلي