محلي

تخصيص أكثر من 400 مليون دج لتوسعة الكهرباء الفلاحية

تبسة

 

 

خصص مبلغ 435 مليون د.ج لولاية تبسة برسم البرنامج التكميلي لعام 2013 قصد تمويل عملية جديدة لتوسعة 200 كلم من الكهرباء الفلاحية.

 وأوضح ذات المصالح بأنه ستطلق "قريبا" أشغال هذه العملية التي تندرج في إطار دعم الفلاحين والموجهة أساسا لاستغلال الموارد المائية الخاصة بالسقي.

وأضاف نفس المصدر أن ولاية تبسة استفادت في إطار البرنامج الخماسي للتنمية 2010-2014 من عدة مشاريع مماثلة سمحت بإنجاز 70 كلم من الخطوط الكهربائية بالمناطق الرعوية والنائية وذلك من أجل ربط المحيطات الفلاحية بشبكة الكهرباء.

وفي الجانب المتعلق بالكهرباء الريفية أفادت مديرية المصالح الفلاحية بأنه في إطار الخماسي الحالي تم انتقاء مشروع لربط 600 منزل جديد بهذه الولاية بشبكة الكهرباء مذكرا بأن معدل التغطية الكهربائية بولاية تبسة يقدر حاليا بـ 78 من المائة.

كما تم تعيين 8700 قطعة أرض مخصصة للبناء عبر مختلف مناطق ولاية تبسة في إطار تشجيع البناء الذاتي

وأوضحت ذات المصالح أنه سيتم توزيع هذه التحصيصات الواقعة بالمناطق الحضرية من طرف فروع الوكالة العقارية بالولاية بمساحة تتراوح بين 200 و300 متر مربع لكل قطعة أرض مذكرا بأنه تم ضبط جميع التدابير المتعلقة بربط هذه التحصيصات بشبكة التموين بمياه الشرب والتطهير إضافة إلى إنجاز أشغال شبكة الطرقات (الطرق المعبدة والأرصفة).

وعلاوة على ذلك تم تسخير مبلغ 177 مليون دج برسم العام الجاري من أجل إعادة تأهيل وتهيئة عدة أحياء حضرية بعاصمة الولاية كما أوضحه من جهتهم مسؤولو ديوان الترقية والتسيير العقاري.

 ووفقا لنفس المصدر فإن الأشغال المزمع القيام بها في هذا الإطار تتضمن على وجه الخصوص تجديد الكتامة وتعزيز الإنارة العمومية وتنظيف الفراغات الصحية.

واستنادا للمديرية المحلية للتعمير والبناء فقد استفادت ولاية تبسة برسم مختلف برامج التحسين الحضري لسنتي 2012 و2013 من إدراج 309 عمليات سخر لها مبلغ يقارب 900 مليون د.ج وذلك عبر مختلف بلديات الولاية.

وشملت هذه العمليات 380 ألف نسمة يمثلون أكثر من 60 من المائة من إجمالي سكان الولاية.


من نفس القسم محلي