دولي

دعوات "إسرائيلية" لوقف المفاوضات وعدم الافراج عن أسرى عقب مقتل ضابط

الاحتلال يعتقل 05 فلسطينين

 

سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات في اليونان

سارع وزير الاسكان "الإسرائيلي" اوري أرائيل للدعوة إلى وقف المفاوضات المباشرة مع الجانب الفلسطيني معتبرا انها لن تجلب السلام وفقط يدفع ثمنها الدم اليهودي، ودعا الى اجتماع عاجل للحكومة الاسرائيلية للنظر مجددا في قرار الافراج عن الاسرى الفلسطينيين.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" أمس الجمعة، فقد سارع وزير الاسكان في اطلاق تصريحاته ردا على مقتل ضابط الاحتياط في الجيش الاسرائيلي شمال غور الاردن، معتبرا ان المفاوضات المباشرة والافراج عن الاسرى الفلسطينيين ساهم في زيادة "الارهاب" الفلسطيني، خاصة في ظل صمت السلطة الفلسطينية وعدم قيامها بشيء يمنع هذه العمليات، ووجه دعوة للحكومة الاسرائيلية للتراجع عن الافراج عن الاسرى الفلسطينيين.

وأنضم لهذه التصريحات نائب وزير الخارجية والذي دعا الى وقف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني فورا وعدم الافراج عن الاسرى، معتبرا ان هذه العمليات من الجانب الفلسطيني جاءت نتيجة التحريض الذي تمارسه السلطة الفلسطينية وقياداتها ضد اسرائيل.

عضو الكنيست موتي يوجب وجه دعوة بالتراجع عن الافراج عن الاسرى الفلسطينيين مؤكدا بأن مقتل 3 جنود "إسرائيليين" في الفترة الأخيرة يؤكد على تزايد العمليات الفلسطينية، وهذا ما يتطلب من الحكومة الاسرائيلية عدم الافراج عمن وصفهم بـ "القتلة"، ويفرض على الجهات الأمنية الاسرائيلية التعامل بحزم مع هذه العمليات التي تتزايد وفرض سيطرتها الأمنية على الضفة ومدينة القدس. من جهته رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية افي رواه أكد بأن المفاوضات للأسف الشديد تزعزع الاستقرار وتزيد من العمليات "الارهابية"، وحان الوقت كي ترى الحكومة الاسرائيلية تزايد العمليات "الارهابية" والتي هي نتيجة التحريض المستمر من السلطة الفلسطينية.

في سياق متصل  اعتقلت قوات الاحتلال "الاسرائيلية" صباح يوم أمس الجمعة، 5 فلسطينيين بتهمة قتل ضابط الاحتياط "الاسرائيلي"، شمال غور الأردن. وذكرت الإذاعة "الاسرائيلية" أن الجيش نقل الشبان للتحقيق، ولا تزال قوات الاحتلال تقوم بأعمال تمشيط في المنطقة. وقال نائب وزير الجيش "الاسرائيلي" داني دانون :" إن الاعتداء في غور الأردن الليلة الماضية يأتي في إطار سلسلة اعتداءات لا صلة بينها إلا أنها ترسم صورة مزعجة للوضع". وأضاف النائب دانون في مقابلة إذاعية :"إن هناك مجالاً لدراسة مسألتي مواصلة عملية التفاوض مع الفلسطينيين وإطلاق سراح الأسرى". واتهم دانون السلطة انها تحرض ضد "إسرائيل" وأن هذه العمليات تأتي بسبب تحريضها، وأن "إسرائيل" تتوقع من السلطة ردود فعل تختلف عما تقوم به حالياً. وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية بأنه في حادثة وصفت ببالغة الخطورة وقعت ظهر اليوم الخميس على الحدود مع قطاع غزة, اطلقت منظومة  معيل روح المركبة على دبابة مركافاة من نوع سيمان اربعة مادة متفجرة نحو مجنزرة عسكرية.  و اشارت الصحيفة أنه لحسن الحظ فان الصاروخ اصاب الارض ولم يصب المجنزرة.   ووفقا لضابط عسكري، فان منظومة "معيل روح" الدفاعية عملت عن طريق الخطأ  بسبب رصد خاطئ للمجنزرة  من نوع  نمر التابعة للواء غولاني، ولحسن الحظ لم يصب اي من جنود المجنزرة  بأذى. وقد فتحت قيادة جيش الاحتلال تحقيقا في الحادث الذي يعتبر الثاني خلال اسبوع.

وفي بيت لحم اقتحم عشرات المستوطنين، صباح يوم أمس الجمعة منطقة "برك سليمان" التاريخية جنوب بيت لحم، تحت حماية قوات الاحتلال "الإسرائيلي". وقال شهود عيان إن نحو 100 مستوطن اقتحموا منطقة "برك سليمان" عبر طريق مستوطنة "افرات" المقامة على اراضي الخضر، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان. 

من جهة أخرى ذكر الموقع الالكتروني لـ "القناة العاشرة" في التلفزيون الاسرائيلي ان سلاح الجو الاسرائيلي اجرى في الاسبوع الاخير تمريناً على الطيران لمسافات بعيدة جداً، تمكّنه من العمل على بُعد آلاف الكيلومترات. واضاف الموقع ان المؤسسة الامنية نشرت يوم الخميس صوراً تظهر عملية التمرين التي قام بها الجيش. واشار الموقع إلى أن التدريب تم في اليونان، وشاركت فيه عشرات الطائرات الحربية، التي تم تزويدها بالوقود جواً، واجرت تدريباً تم خلاله مهاجمة اهداف بعيدة. واضاف الموقع انها ليست المرة الاولى التي يتم فيها مثل هذا التمرين، الا ان اسرائيل لم تنشر صوراً للتمرين، فيما اعتبرته الصحيفة محاولة لايصال رسالة الى العالم، مع انطلاق المباحثات بين الدول الكبرى وايران حول البرنامج النووي الايراني الاسبوع المقبل، ان اسرائيل لم تتنازل عن الخيار العسكري.

إ: صالح. ك

من نفس القسم دولي