محلي

7 مشاريع هامة لتدعيم البحث العلمي

باتنة

 

 

استفادت جامعة الحاج لخضر بباتنة في إطار المخطط الخماسي الجاري بـ 7 مشاريع هامة ستدعم البحث العلمي في السنوات القليلة المقبلة.

 وتتمثل هذه المشاريع حسب الطاهر بن عبيد في مركزين، الأول للبحث في التاريخ وعلم الآثار والثاني للابتكار ونقل التكنولوجيا ومنصة تقنية ومجمع يضم 31 مخبرا ومركز لعلوم وتقنيات النانو ووحدة للكشف الطبي ومركز حسابات مكثف.

 ويأتي مركز البحث في التاريخ وعلم الآثار الذي خصص له مبلغ 700 مليون د.ج من أهم هذه المشاريع التي تعد مكسبا لجامعة وولاية باتنة حسب ذات المصدر الذي أكد بأن البطاقة التقنية للمشروع قد أعدت في حين سيتم عما قريب الانتهاء من دفتر الشروط.

 وينتظر أن يتضمن المركز الذي تم تسجيله وسينجز على مساحة تفوق الـ 8 هكتارات العديد من المرافق الحيوية منها قاعات بحث ومتحف تاريخي صغير وفضاءات بيداغوجية -يضيف ذات المسؤول- الذي أكد أن الجهود ستبذل لتحويل هذا المركز الهام إلى قطب جذب ليس للباحثين فقط وإنما للزوار وحتى السياح.

 وسيساهم هذا المرفق عند تجسيده -حسب إطارات ومسؤولي جامعة باتنة- في دفع البحث في هذا المجال لا سيما أن جامعة الحاج لخضر فتحت خلال السنة الجامعية الحالية ماستر جهوي في علم الآثار.

 وتتوفر جامعة الحاج لخضر حاليا على 62 مخبر بحث منها 10 تم اعتمادها حديثا حسب ما أستفيد من مصالح رئاسة الجامعة التي أكدت بأن عدد الأساتذة الأعضاء في هذه المخابر يقدر بـ 1230 باحث.

 وتسجل جامعة باتنة حضورها في مجال البحث العلمي على المستوى الوطني من خلال مشاركة 774 أستاذ من باحثيها بـ 249 بحث معتمد من بينها 152 مشروع مخصص للبحث في إطار اللجنة الوطنية لتقييم وبرمجة البحوث الجامعية و97 مشروع بحث ذي طابع متعدد القطاعات يدخل ضمن الـ 34 برنامجا وطنيا للبحث المحددة وفق قانون التوجيه حول البحث.


من نفس القسم محلي