دولي

الخارجية الباكستانية تمنح السلطة الفلسطينية مبلغ مليون دولار

من أجل بناء سفارة فلسطين بإسلام أباد

 

منحت وزارة الخارجية الباكستانية السلطة الفلسطينية مليون دولار كمساهمة لبناء سفارة لفلسطين في إسلام آباد. وقدم الشيك وكيل وزارة الخارجية الباكستانية جليل عباس جيلاني يوم الاثنين للسفير الفلسطيني وليد أبو علي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الباكستانية عزيز شودري في تصريحات إعلامية إن"هذه المنحة تعد انعكاسا آخر للعلاقات الأخوية بين البلدين"، مضيفا "لقد أيدت باكستان دائما القضية الفلسطينية، وستواصل القيام بذلك". وكانت باكستان قد تعهدت خلال زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في شباط فيفري الماضي، بالتبرع بمليون دولار من أجل بناء سفارة فلسطينية لديها. وأعرب أبو علي عن شكره لشعب وحكومة باكستان على هذه المنحة وموقفهم المبدئي من قضية فلسطين. وصرح السفير الفلسطيني قائلا:" أود أن أحيي شعب باكستان لدعمه الثابت للشعب الفلسطيني في كفاحه من أجل نيل حقوقه غير القابلة للمصادرة وإقامة دولة مستقلة وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

ولا تعترف باكستان رسميا بإسرائيل وبذلت جهود خلال عامي 2006 و2007، لإقامة اتصالات دبلوماسية بين باكستان وإسرائيل من قبل الحاكم العسكري آنذاك الجنرال برويز مشرف، الذي وصفه المجلس اليهودي الأمريكي في نيويورك بـالرجل الشجاع تعليقا على هذه الجهود. إلا أن خطوات مشرف قوبلت برفض سياسي وشعبي قوي ما منعه من إتمامها.

وتم رفع تمثيل فلسطين إلى درجة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة كما عادت المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ نحو ثلاثة أشهر بعد توقف أكثر من عامين وتشترط فيها السلطة الفلسطينية قبول الطرف الإسرائيلي بحل الدولتين وتطالب الاحتلال بوقف التوسع الاستيطاني في الأراضي المحتلة عام 1967.

القسم الدولي/ وكالات

من نفس القسم دولي