دولي

توغل إسرائيلي محدود شمال قطاع غزة

قوات إسرائيلية تقتحم رام الله وتعتقل شابا

 

توغلت جرافات إسرائيلية صباح يوم الاثنين في المنطقة الشمالية من مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف في الأراضي الزراعية.

وأفادت مصادر إعلامية ان 4 جرافات عسكرية إسرائيلية تقوم بأعمال تجريف في الأراضي الزراعية المحاذية للسلك الحدودي قرب معبر "إيرز" ومستوطنة "نتيف عتسرا" شمال مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة. وتقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بأعمال تجريف دورية للأراضي الزراعية القريبة من المناطق الحدودية على طوال امتداداها مع قطاع غزة، خشية قيام عناصر المقاومة الفلسطينية بزراعة عبوات ناسفة أو حفر أنفاق لاستغلالها في تنفيذ عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

من جهة أخرى اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ظهر يوم الاثنين حي "سطح مرحبا" في رام الله واعتقلت أحد المواطنين.

حيث قامت قوات كبيرة مؤلفة من 15 دورية باقتحام الحي وحاصرت منزل عائلة عدوي واعتقلت المواطن "مجد سفيان عدوي"، فيما تدور في هذه الأثناء مواجهات عنيفة بين القوات المقتحمة وشبان رام الله في تلك المنطقة.

ومنعت سلطات الاحتلال أي من وسائل الإعلام من الاقتراب من المنطقة.

يشار إلى أن منزل عائلة عدوي يطل على مستوطنة "بسغوت" التي أطلقت النيران تجاهها قبل عدة أيام، وأدت إلى إصابة مستوطنة بجراح خطيرة.

وذكرت مصادر اسرائيلية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن حالة الإستنفار بعد وصول إنذارات وشبهات بمحاولة إقتحام مستوطنة "حفات ماعون "جنوب الخليل. وأفادت صحيفة يدعوت أحرنوت العبرية أن جيش الاحتلال أعلن الاستنفار في محيط المستوطنة للتأكد من احتمالية تسلل أحد الأشخاص إلى داخلها. وكان موقع واللا العبري ذكر أن هناك شبهات حول قيام شخص بالتسلل إلى مستوطنة "حفات معون" في جبل الخليل.

 في سياق اخر بث التلفاز الإسرائيلي تقريرا يظهر قوات الجيش تتدرب على احتلال مدينة صفد ليحاكي احتلال قرية في لبنان وذلك استعدادا للحرب القادمة واستخلاص العبر من حرب 2006 مع حزب الله اللبناني. وطلب الجنود من أهالي صفد أن يمثلوا بأنهم حزب الله والنتيجة انهم احتلوا المدينة.

المحلل العسكري الون بن دافيد رافق الجنود وأعد تقريرا أظهر الجنود وهم يتدربون ويضعون الخطط لاحتلال المدينة في غضون 36 ساعة . وبين التقرير كيف تسللت أربع كتائب إلى المدينة في جنح الظلام .ويقول أحد الضباط "ان صفد تشبه قرى لبنان لأننا في الحرب القادمة سوف نستفيد من تجربة حرب لبنان ...وسوف نبتلع العدو عندما تاتي المعركة القادمة". واحتلال صفد يحاكي احتلال قرية بنت جبيل في لبنان التي تلقى فيها جنود اسرائيل هزيمة نكراء على يد حزب الله . ويقول أحد الضباط" إنهم يريدون صناعة كوماندوز على غرار كوماندوس حزب الله ...نحن نقوم بتحويل الجيش الى كوماندوس". ويختم قائد الكتيبة بالقول" إنه يأمل بأن لا تقع الحرب.

ع. ب

من نفس القسم دولي