محلي

سكان بلدية تيمزريت يشتكون من الإنتشار الرهيب للمخامر والسكارى بقرية تاعوينت تاسمات

بومرداس

 

 

يشكو سكان قرية "تاعوينت تاسمات" ببلدية تيمزريت شرق ولاية بومرداس، من الإنتشار الرهيب للمخامر وأوكار تعاطي المخدرات والأفعال المخلة بالحياء، مطالبين من السلطات المعنية بالتدخل السريع لإنقاذهم من تهديدات عصابات السرقة والسكارى الذين اجتاحوا المنطقة علانية.

وجاء في شكاوى هؤلاء السكان، أن الطريق الرابط بين بلديتي يسر وتيمزريت وبالأخص بالمنطقة المسماة "تاعوينت تاسمات"، تعرف إنتشارا رهيبا للمخامر غير المرخصة وهي فوضوية، حيث اتخذها أصحابها كمحلات وأماكن آمنة لبيع واحتساء الخمور وجلب الزبائن، أين يزيد عددها عاما بعد آخر دون أن تكلف السلطات المحلية نفسها عناء التدخل وغلقها. وما زاد من تذمر السكان، حسب الشكاوى التي قال عنها السكان، هو السكر العلني للوافدين إليها ليلا أو نهارا والخروج إلى الطريق والاعتداء على المارة ورشق سياراتهم بالحجارة وسلبهم أموالهم وهواتفهم النقالة تحت طائلة التهديد بالأسلحة البيضاء والقارورات الزجاجية للخمور، كما يتعرض المارة إلى شتى أنواع الكلام البذيء، وهو ما يتسبب في ازعاج وإحراج القاطنين بهده القرية الريفية، وأدت هذه الوضعية في الكثير من الأحيان إلى حدوث مناوشات وعراك مع السكارى وأصحاب المخامر. وأمام هذا الوضع المزري يطالب السكان من الجهات المعنية وعلى رأسها المصالح البلدية ومصالح الأمن بالعمل والتنسيق على تنظيف المنطقة من هؤلاء السكارى بغلق المخامر الفوضوية والقيام بمداهمات فجائية للقبض على هؤلاء وفرض الاحترام والأمن وسط السكان بالمنطقة.

من جهة أخرى عبرت العائلات القاطنة بحي الشاليهات "بي سي آر" ببلدية برج منايل شرق بومرداس، عن قلقها إزاء خطر إنزلاق التربة الذي يهدد حياتهم فضلا عن الأخطار الأخرى على غرار تسربات المياه والشرارات الكهربائية والرطوبة العالية.

أمام تأكل الشاليهات وانتهاء مدة صلاحيتها خاصة في ظل تسربات المياه بداخلها في فصل الشتاء مازال سكان حي "بي سي آر" ينتظرون ترحيلهم إلى سكنات لائقة، في ظلّ الأخطار الكبيرة المحدقة بهم يوميا. ففضلا عن خطر الشرارات الكهربائية التي عادة ما تخلف خسائر مادية كبيرة وبشرية أيضا، أرضية الشاليهات أتلفت عن آخرها وكذا الجدران، فضلا على الرطوبة العالية التي تسببها هذه الشاليهات جعلت الأطفال خاصة أمام مشاكل صحية على غرار ضيق التنفس وأمراض الربو والحساسية. خطر إنزلاق التربة بموقع الشاليهات أصبح من أكبر الأخطار التي تقلق سكان الموقع، حيث قامت سابقا لجان ولائية ومحلية بمعاينة الموقع ورفعت تقاريرها بهذا الخصوص وخاصة مشكل إنزلاق التربة في الحي، إلا أن ذلك لم يعجّل من قرار ترحيلهم.

ويطالب سكان المنطقة بتدخل عاجل للمسؤولين وعلى رأسهم الوالي، للنظر في ترحيلهم إلى سكنات لائقة تضمن حياتهم واستقرارهم.


من نفس القسم محلي