دولي

سلطة رام الله تحرض حكومة الانقلاب في مصر على غزة

مع استئناف المفاوضات مع الطرف الإسرائيلي

 

 أرسلت السلطة الفلسطينية في رام الله رسالة لجهاز المخابرات المصرية تحتوي على معلومات تتحدث عن وجود مخطط لإرسال سيارات مفخخة من قطاع غزة لمصر يوم السادس من أكتوبر الحالي للقيام بتفجيرات بالقاهرة لدعم فعاليات تحالف دعم الشرعية هناك.

وذكرت وكالة "قدس برس" أنها علمت من مصادر أمنية ومصرية متطابقة طلبت الاحتفاظ باسمها، أن صيغة الرسالة التي بعثت بها السلطة للمخابرات المصرية، تتحدث بأن الناشط السلفي ممتاز دغمش أعد خطة لإرسال عشرات السيارات المفخخة لدعم معارضي الانقلاب بمصر. وأشارت تلك المصادروفق قدس برس إلى أن المخابرات المصرية تلقت الرسالة بجدية، وأنها أعدت خطة عسكرية من بينها ضرب مواقع في محافظتي رفح وخانيونس جنوب القطاع بالطائرات. ويذكر أن حركة حماس نشرت العديد من الوثائق التي تثبت تورط السلطة الفلسطينية وعناصر من حركة فتح بحملة التحريض التي تشنها وسائل الإعلام المصرية على القطاع خلال الفترة الحالية من خلال تزويدها بمعلومات مفبركة تتهم فيها المقاومة بغزة بالتدخل بالشأن المصري الداخلي.

من جهة أخرى عقد كبير مفاوضي السلطة صائب عريقات فجر اليوم الجمعة جلسة مباحثات جديدة مع تسيبي ليفني وزيرة العدل الإسرائيلية ورئيسة وفد مفاوضات "إسرائيل"، بمشاركة المبعوث الأمريكي مارتن إنديك في ظل تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية. وكان انديك وصل إلى فلسطين المحتلة عام 48 قبل يومين بعد أن شارك في اللقاء الذي جمع بين نتنياهو وبين الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض. وتعد هذه الجولة الثامنة من المفاوضات وتأتي بعد توقف دام أسبوعين بسبب انعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد صرح بأن رئيس السلطة محمود عباس قدم تنازلات كبيرة خلال المفاوضات الجارية حالياً مع الكيان الإسرائيلي دون الوصول إلى اتفاق.

إ: عبد القادر. د

من نفس القسم دولي