دولي

الأضاحي متوفرة في غزة والإقبال عليها ضعيف

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك

 

يستعد الفلسطينيون في الأيام القادمة لاستقبال عيد الأضحى المبارك في وقت يعيش فيه الغزويون أوضاع صعبة من حيث المعيشة وازدياد الحصار بالتوازي مع الأوضاع التي تمر بها مصر والتي أدت لإغلاق الأنفاق بالكامل.

ويشهد اقبال الناس في هذا العام على الأضاحي انخفاضاً ملحوظاً عن الأعوام السابقة بالرغم من انخفاض أسعارها مقارنة بالأعوام الماضية نتيجة لأسباب عديدة يمر بها المواطن الغزي.

بدروها أكدت وزارة الزراعة أن الأضاحي المتوفرة في السوق المحلي تسد احتياجات قطاع غزة، مشيرةً إلى انخفاض أسعارها لهذا العام. وأوضح مدير عام التسويق والمعابر بالوزارة تحسين السقا أن عدد الماشية من العجول الأبقار والجاموس الموجودة في غزة يصل إلى 10 آلاف رأس، مبينًا أن قطاع غزة سيشهد إدخال المزيد منها خلال الأيام القليلة القادمة، وحتى قدوم عيد الأضحى المبارك. وقال السقا: "إن العجول ستدخل للقطاع عبر أراضي الضفة الغربية و"إسرائيل" نظراً لـمنع الوزارة إدخال العجول من الجانب المصري منذ سنة تقريباً، بسبب دواعي الإصابة بالحمى القلاعية التي كانت منتشرة في مصر". وأشار إلى أن الأغنام المتوفرة بالقطاع تغطي حاجة السوق، حيث يوجد ما يقارب 30 ألف رأس، موضحًا أنه في حال حدث هناك نقص في أعداد الأغنام سيتم إدخال العديد منها من جانب الاحتلال. وأكد أن عدد الأغنام التي تدخل عبر الأنفاق تقلص بشكل كبير، بسبب الإجراءات الأمنية للجيش المصري على الحدود مع قطاع غزة. وأشار السقا إلى أن أسعار بيع الأضاحي هذا العام أقل من العام الماضي بشيكل أو اثنين لكل كيلو جرام، مرجعاً السبب إلى انخفاض أسعار العلف عالمياً وبالتالي انخفاض أسعار الحيوانات الحية بنسبة تصل إلى 10-15% عالمياً.

إ: عبد الوهاب. ب


من نفس القسم دولي