دولي

120 معتقلا من مدينة الخليل خلال شهر سبتمبر

في بيان لنادي الأسير الفلسطيني

 

قال نادي الأسير في محافظة الخليل بفلسطين أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن أوسع حملة اعتقالات في صفوف المواطنين من أبناء المحافظة خلال شهر أيلول حيث اعتقل 120 شاب فلسطيني منهم 30 طفلا وفتاة.

واعتبر النادي أن حملات الاعتقال التي تمت في شهر سبتمبر، من أشد الحملات التي نفذتها قوات الاحتلال، مبينا أن من بين المعتقلين 15 مواطنا يعانون من عدة أمراض. وأشار بيان النادي إلى أن اعتقال الأطفال في المحافظة أصبحت سياسة ممنهجة، مؤكدا أن عدد الأسرى الأطفال خلال الشهر الماضي بلغ 30 طفلا أعمارهم أقل من 18 عاما، منهم شادي رائد عبد الهادي سويطي، أيمن حميدات، محمد صليبي، علاء تيسير عواودة، ماهر العناني. مبينا أن معظم الأطفال الذين تم اعتقالهم خلال الشهر الفارط تم نقلهم إلى معتقل "عتصيون" وتم وضعهم في ظروف صعبة جدا والاعتداء عليهم بالضرب وإجبارهم على الإدلاء باعترافات كاذبة عن ضرب حجارة وتقديمهم إلى محاكم الاحتلال وفرض غرامات مالية باهظة عليهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني.

ولم تسلم الحركة الطلابية من حملات الاعتقال حيث تم تسجيل اعتقال أكثر من 25 طالبا ضمن مخطط استهداف المسيرة التعليمية، كما أورد البيان ومنهم الطالب محمد علي سالم ارزيقات، والطالب محمد جوابرة، علي ابو عياش، عنان ابو عفيفة، محمد ابو جودة، خليل ابو جحيشة ، نائل نمر، شادي مسالمة. وحسب بيان نادي الأسير فإنه خلال حملة هذا الشهر تم تحويل 28 أسيرا من أبناء المحافظة للاعتقال الإداري بدون تهمة، وتحويل أكثر من 35 إلى مراكز التحقيق المركزية 'عسقلان و"بتح تكفا" و"الجلمة" و"المسكوبية. مؤكدا أن جميع هؤلاء أدلوا بشهادات مشفوعة بالقسم لمحامو النادي فيها اشتكوا من تعرضهم للضرب قبل نقلهم إلى مراكز التحقيق واستخدام أساليب الضغط النفسي. وفي نفس السياق تستمر محكمة الاحتلال في "عوفر" في سياسة سرقة أموال المعتقلين الفلسطينيين بوجه غير قانوني وفرض غرامات باهظة، مبينا أن الغرامات التي فرضت هذا الشهر بلغت 23 ألف شيقل.

وطالب نـادي الأسـير في نهايـة تقريره، كافـة مـؤسسـات حقوق الإنسـان بكشف الجريمـة المنظمـة التي ترتكب بحـق مواطني محافظـة الخليـل وتحديدا الأطفال والمرضى وما يمارس بحقهم من انتهاكات. 

إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم دولي