دولي

اتفاق الإفراج عن الأسرى القدامى ملزم ولا يمكن التراجع عنه

وزير الأسرى وشؤون المحررين في حكومة رام الله عيسى قراقع

 

قلل وزير الأسرى وشؤون المحررين في حكومة رام الله عيسى قراقع من تأثير الإحتجاجات التي يخوضها أهالي القتلى العمليات الفلسطينية ضد الحكومة الإسرائيلية للضغط عليها لمنع إطلاق الدفعة الثانية من قدامى الأسرى والمقررة في نهاية أكتوبر القادم.

وقال قراقع في تصريحات صحفية، هذا أتفاق سياسي ملزم وبدون ذلك لما بدأت المفاوضات بين الجانبين فالاتفاق كان على أساس عدم بدء المفاوضات إلا بعد الإفراج عن الأسرى القدامي في أربعة دفعات.

وكانت عائلات القتلى نظموا حملة إعلامية تحت عنوان " هناك تقدم في " المقاومة"، أوقفوا إطلاق سراح "المخربين"المقاومين ، وطالبوا خلالها الحكومة الصهيونية بإعادة النظر في قضية إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وذلك في أعقاب مقتل جنديين إسرائيليين الأسبوع الماضي.

وقال قراقع إن الحكومة الإسرائيلية في حال خضوعها لأصوات يمينية هنا أو هناك وعطلت الإفراج عن الأسرى، ستكون بمثابة من يتنصل من إتفاق ملزم عليها، وتابع:" لا أتفاجأ بمثل هذه الحركات وسبق أن كان هناك تحريض في مرات سابقة من قبل الإسرائيلين ضد الأسرى ولكن هذا الإتفاق لا يمكن التراجع عنه فهو إتفاق ملزم بموافقتها وبرعاية أمريكية كأساس للعودة للمفاوضات بمعنى أن كان هناك أي عقبة بالإفراج ستؤثر على الوضع السياسي بشكل عام.

ق. د

من نفس القسم دولي