محلي

تأخر في إطلاق أشغال 600 كلم من الكهرباء الريفية

الأغواط

 

 

 تسجل حصة 600 كلم من الكهرباء الريفية بولاية الأغواط التي استفادت منها الولاية برسم البرنامجين التكميليين لسنتي 2011 و2012 تأخرا في إطلاق الأشغال.

 ويعود هذا التأخر الحاصل إلى كثافة البرامج المسندة لشركة توزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" التي تقوم لوحدها بإعداد دفاتر الشروط والإعلان عن المناقصات وإعداد الدراسات التقنية في ظل قلة عدد مؤسسات الإنجاز.

  ويعول على المؤسسة العمومية أشغال الأغواط المنشأة مؤخرا بمبادرة محلية والتي سيكون لها فرع خاص بالكهرباء الفلاحية والريفية في التكفل بشطر من

هذا البرنامج واستكماله في أقرب الآجال، خصوصا أن هناك العديد من الحصص التي تم منحها للمقاولات غير أنها لم تنطلق بعد كما أضاف ذات المصدر.

 وبالموازاة مع ذلك يرتقب الشروع في توزيع 320 وحدة من الطاقة الشمسية على سكان الأرياف بمختلف بلديات الولاية قصد تحسين الظروف المعيشية لهؤلاء وتثبيتهم في مناطقهم  كما ذكرت من جهتها مصالح محافظة الغابات.

 وتتمثل هذه الحصة التي تندرج في إطار الصندوق الوطني لتنمية مناطق الجنوب وتتكفل بتجسيدها المؤسسة الوطنية للهندسة الريفية في 170 وحدة خاصة ببرنامج 2011 و150 وحدة أخرى برسم برنامج 2012 لتضاف إلى 70 وحدة جرى توزيعها مؤخرا على مستحقيها.

 للإشارة فإن تجربة وحدات الطاقة الشمسية أثبتت نجاعتها في تمكين سكان المناطق النائية من استعمال هذه الطاقة  لاستحالة استفادتهم من برامج الكهرباء لعدة عوامل وفي مقدمتها بعد المسافات في هذه المناطق الشاسعة.


من نفس القسم محلي