محلي

جهود للتكفل بالنقل المدرسي لتجاوز إشكالية بُعد المسافات في بعض المناطق النائية

إيليزي

 

 يواجه المتمدرسون في بعض المناطق النائية بولاية إيليزي صعوبات في التنقل إلى المؤسسات التعليمية نظار لنقص وسائل النقل المدرسي المسجل رغم المجهودات الحاصلة لتجاوزه.

 وعلى الرغم من أن الولاية تسجل "تغطية مقبولة" في ما يخص خدمات النقل المدرسي إلا أنه لا يزال يسجل نقص في هذه الخدمات على مستوى بعض التجمعات السكانية بهذه الولاية التي تتسم بشساعة مساحتها وتبعثر تجمعاتها السكانية.

 وتبرز هذه الوضعية في بعض التجمعات السكانية التابعة إقليميا لبلدية الدبداب الحدودية خاصة بمنطقتي "تيمروالين" (70 كلم عن مقر البلدية) و"مركسان" (30 كلم عن مقر البلدية الأم) حيث أدى بعد مسافتهما إلى تذبذب النقل المدرسي بالنسبة للمتمدرسين الذين يزاولون دراستهما بالطورين المتوسط والثانوي.

 ولتدارك هذه الوضعية تعمل السلطات الولائية من أجل توفير النقل المدرسي لفائدة التلاميذ القاطنين بهذه المناطق البعيدة وسائل النقل المدرسي بما يضمن لهم الراحة ومتابعة دراستهم. وفي هذا الشأن أشار الوالي السيد علي ماضوي إلى هذا النقص المسجل في النقل المدرسي على مستوى هذه التجمعات السكانية مؤكدا حرص مصالح الولاية على العمل من أجل تدارك هذه الوضعية بما يضمن تمدرسا مريحا لأبناء هذه المناطق.

 ولتجاوز هذه الوضعية رصد مسؤولو هذه الجماعة المحلية وفي إطار ميزانية هذا السنة 2013 غلافا ماليا بأكثر من 10 مليون دج لاقتناء حافلة لسد العجز المسجل في هذا المجال كما ذكر ذات المسؤول.

ومن جهتها خصصت وزارة التضامن الوطني برسم الموسم الدراسي لجاري (2013 -2014) لفائدة ولاية إيليزي حافلتين لدعم حظيرة النقل المدرسي تم وضعهما تحت تصرف بلديتي إيليزي وبرج الحواس بجنوب الولاية كما استلمت بلدية برج عمر إدريس حافلتين جديدتين للنقل المدرسي بسعة 25 مقعدا.

 وتنتظر من جهتها بلدية عين أميناس (240 كلم عن عاصمة الولاية) استلام ثلاث حافلات جديدة حيث يشهد النقل المدرسي بها تغطية تامة.

 وتتوفر هذه الجماعة المحلية على أربع حافلات اثنتان لمؤسسة النقل الحضري واثنتان تابعتان للبلدية بما فيها واحدة مسخرة لفائدة التجمع السكاني "أوهانت".

 كما رصدت مصالح ذات البلدية غلافا ماليا ضمن ميزانية السنة الجارية لإقتناء حافلة جديدة كما أوضح من جهته رئيس المجلس الشعبي البلدي السيد طاطي تايما، مع مؤسسة النقل الحضري لتدعيمها بحافلتين على غرار الموسم المدرسي الماضي إضافة إلى حافلة واحدة تابعة للبلدية كما ذكر رئيس المجلس الشعبي البلدي السيد قاسو أمغار.

 وعلى صعيد ذي صلة أكد والي ايليزي التزامه بالتكفل بمختلف النقائص التي يشهدها الدخول المدرسي الجاري بما فيها النقل المدرسي وذلك من خلال عملية تقييم الدخول المدرسي الحالي مضيفا أنه سيتم التكفل بكل النقائص خلال الدخول المدرسي القادم. وتتوفر الحظيرة الولائية للنقل المدرسي بولاية إيليزي على أزيد 30 حافلة لنقل المتمدرسين بمختلف الأطوار التعليمية موزعة عبر كافة البلديات الستة للولاية حسب ما علم لدى مصالح الولاية.

 وقد جرى تدعيم مقرات الدوائر الثلاثة للولاية المتمثلة في بلديات عاصمة الولاية وجانت وإن أميناس بحافلات إضافية تابعة لمؤسسة النقل الحضري قصد تخفيف الضغط على الحافلات التابعة لمصالح البلديات التي يسجل بها اهتراء عدد من حافلاتها وأخرى معطلة.

 جدير بالذكر أن شبكة الهياكل التربوية بولاية إيليزي قد تعززت بهياكل جديدة منها أقسام توسيع بعدد من المدارس الإبتدائية بالمناطق النائية ومطاعم جديدة وغيرها من الهياكل.

 وجرى رصد غلاف مالي بأكثر من 30 مليون دج لإقتناء الحقيبة المدرسية عبر مختلف المؤسسات التربوية بالولاية بالإضافة إلى حصة 2.500 حقيبة مدرسية تبرع بها المتعامل العمومي للهاتف النقال "موبيليس" لفائدة تلاميذ الولاية.


من نفس القسم محلي