محلي

حوالي 6 آلاف منصب بيداغوجي جديد لدورة سبتمبر الجاري

أم البواقي

 

 

تم تخصيص 5850 منصب بيداغوجى لفائدة قطاع التكوين المهني مع بداية الدخول المقبل لدورة سبتمبر الحالي  وتتوزع هذه المناصب البيداغوجية على 15 شعبة مهنية و74 تخصصا في جميع أنماط التكوين  مشيرا إلى أن التكوين الإقامي بالقطاع استحوذ على 2240 منصبا يليه التكوين عن طريق التمهين بـ1260 منصبا و45 منصبا عن طريق المعابر و20 في الدروس المسائية والتأهيلي 350 منصب والأولي بـ 765 منصب وبالوسط الريفي 320 منصب.

 وصرح ذات المسؤول بأن تأهيل وتكوين المرأة الماكثة بالبيت حظي بالأولوية حيث خصص لها 570 منصبا بيداغوجيا فضلا عن 280 منصبا لفائدة نزلاء المؤسسات العقابية وذلك قصد إدماجهم في المجتمع بعد انقضاء فترة العقوبة.

 وبشأن عمليات التسجيلات التي تمت والتحضيرات لعملية الالتحاق بمختلف مراكز التكوين المهني بالولاية لفت نفس المصدر إلى وجود 1548 مسجلا جديدا سيزاولون تكوينهم في تخصصات جديدة تم فتحها خلال سنة 2013.

 وتتعلق هذه التخصصات التي تستجيب في عمومها لطبيعة الولاية الاقتصادية والاجتماعية في كل من المسح الطوبوغرافى وتحويل الحبوب وإنتاج الخضروات وتركيب الألواح الشمسية الضوئية والحرارية وفنون إعداد وتحضير (المرطبات والبسكويت).

  يذكر أن قطاع التكوين المهني والتمهين الذي سجل في العشرية الأخيرة قفزة معتبرة من حيث التجهيز والتأطير وإعداد بنياته الأساسية يتوفر على 26 مؤسسة تكوينية منها 13 مركزا للتكوين المهني والتمهين ومعهدين متخصصين في التكوين المهني فضلا عن 11 ملحقة.

 وقصد دعم منشآت القطاع محليا أوضح السيد قوجيل بأنه سيتم إنجاز 5 معاهد متخصصة في التكوين المهني التي استفاد بها القطاع ضمن الخماسي 2010-2014 وذلك عبر مدن كل من عين البيضاء وعين مليلة ومسكيانة وعين فكرون وأم البواقي وهو ما سيفتح -حسبه- آفاقا جديدة ويستجيب لتطلعات التكوين والتأهيل وإعداد الطاقة العاملة المدربة والمؤهلة لفائدة قطاعات التنمية المحلية للولاية.

من نفس القسم محلي