محلي

تسجيل عدد كبير من المخالفات المتعلقة بالنظافة ونوعية الخدمة في المطاعم

الجزائر

 

تبقى المخالفات التي سجلتها مصالح المراقبة لوزارة التجارة في مجال الإطعام "مرتفعة" خلال صائفة 2013 بالرغم من تراجعها.

 وتتمثل المخالفات الرئيسية (2.400 مخالفة) التي سجلها أعوان المراقبة بالوزارة عبر المدن الكبرى للبلد في غياب النظافة وعدم احترام سلسلة التبريد والمنتجات غير الصالحة للاستهلاك.

وتم تسجيل أكثر من 2.400 مخالفة بالمطاعم خلال الأشهر الثلاثة من صائفة 2013 (جوان وجويلية وأوت) ولكن في انخفاض مقارنة بنفس الفترة في 2012 (أزيد من 2.600 مخالفة).

وقامت مصالح المراقبة والجودة وقمع الغش بغلق حوالي 210 مطعم خلال صائفة 2013 مقابل 220 محل خلال نفس الفترة في 2012.

 وحسب ذات المصدر جاء غلق المحلات عقب حوالي 12.000 تدخل لمصالح المراقبة من جوان إلى أوت 2013. وسمحت هذه التدخلات بتحرير 2.300 محضر لمتابعة قضائية مقابل 2.600 في 2012.

وأكد المدير العام للمراقبة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة عبد الحميد بوكحنون أن "عدد المخالفات التي تم تسجيلها خلال هذه الصائفة تبقى مرتفعة بالرغم من تراجعها مقارنة بصائفة 2012".

 وخلال كل موسم صيفي تعمل مصالح المراقبة على تعزيز جهازها من خلال تجنيد وسائل بشرية إضافية لمراقبة المحلات المختصة في الإطعام لا سيما الإطعام السريع.

 وحسب بوكحنون فإذا كانت طبيعة هذه المخالفات تختلف إلا أن غياب النظافة بمطابخ المطاعم ومحلات "الأكل السريع" تمثل 80 من المائة من هذه المخالفات.

 ومن بين هذه المخالفات عدم احترام سلسلة التبريد وتاريخ نهاية الصلاحية للمنتجات الغذائية وكذا غياب الشهادة الطبية الدورية التي ينص عليها القانون بالنسبة للعاملين بالمطاعم.

 ومن جهته أكد مدير الجودة بوزارة التجارة نور الدين لعور أن "عدد المخالفات المتعلقة خاصة بالنظافة في ارتفاع كل سنة" مشيرا إلى أن "غياب النظافة في المطابخ تعد المخالفة الرئيسية بالرغم من الجهود التي تبذلها مصالح المراقبة للحد منها".

ويرى لعور أن هذه النتائج السلبية تفسر بنقص تكوين أصحاب المطاعم الذين يتمثل همهم الوحيد في الجانب المادي على حساب النظافة والخدمة في قطاع الإطعام في الجزائر.


من نفس القسم محلي