محلي

خمسة معاهد وطنية جديدة لفائدة قطاع التكوين

تيبازة

 

 

تدعم قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية تيبازة في إطار البرنامج الخماسي 2009-2014 من مشاريع انجاز خمسة معاهد وطنية متخصصة ستنطلق أشغال انجاز ثلاثة منهم في غضون الشهر الجاري.

 ويتعلق الأمر بالمعهد الوطني المتخصص في تقنيات الإدارة والمالية بشرشال والمعهد الوطني المتخصص في الكهرباء والالكترونيك ببوسماعيل ومعهد وطني للتعليم المهني بحجوط، حيث ستنطلق أشغال انجازهم الشهر الجاري بعد استكمال الإجراءات الإدارية والتقنية الخاصة بهم.

 وبخصوص تتوقع مديرية القطاع انطلاق أشغال انجاز معهد وطني متخصص في السياحة والفندقة على مستوى مدينة حجوط وكذا معهد للتعليم المهني بالقليعة مع نهاية السنة الجارية أو خلال جانفي 2014 على أقصى تقدير.

 ويعد معهد التعليم المهني مؤسسة تكوينية تندرج في إطار مواصلة مسار التربية بالنسبة لتلاميذ المتوسطات الذين يرغبون في الحصول على شهادة تعليم مهني عوضا عن الالتحاق بالتعليم الثانوي.

 وفي سياق المستجدات بالنسبة للموسم المقبل استحدث مديرية القطاع سبعة تخصصات وشعب جديدة على مستوى المؤسسات التكوينية التي تتوفر عليهم تيبازة (18 مركز تكوين ومعهد وطني متخصص) من شأنها أن تعطي دفعة "قوية" للتكوين والتعليم المهني بالولاية.

 ويتعلق الأمر بتخصصات تتماشى والطابع الفلاحي-السياحي للولاية منها أربعة بالمعهد الوطني المتخصص بحجوط (حماية النباتات وزراعة الاشجار المثمرة وكيمياء صناعية ونظافة أمن وبيئة) فيما تم استحداث شعب مهنية متعلقة بميكانيك تصليح الآلات الفلاحية وسيراميك خيار زليج ومسعفة أمومة بمراكز كل من مدن مراد وبوسماعيل والقليعة.

 وتتوقع مديرية القطاع خلال دورة سبتمبر 2013 التحاق 13.869 متربص منهم 10.403 مسجل جديد للاستفادة من مختلف أنماط التكوين التي توفرها المؤسسات التكوينية من تكوين إقامي إلى التكوين التعاقدي مع المؤسسات الاقتصادية والإدارات العمومية والتكوين عن بعد لا سيما منه الخاص بالمرأة الماكثة بالبيت وكذا المساجين.


من نفس القسم محلي