دولي

أسرى سجن عسقلان يهددون بالتصعيد

لنصرة الأسير الشوامرة

 

 

 

أنذر أسرى سجن عسقلان باتخاذ خطوات تصعيدية في السجون الإسرائيلية، نتيجة الإهمال الطبي التي يعاني منها الأسرى داخل السجون وتضامنا مع الأسير المريض نعيم الشوامرة من الخليل والمحكوم بالسجن مدى الحياة بعد أن تدهور وضعه الصحي وفقد من وزنه 10 كغم خلال أسبوعين.

 

وأوضح مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى فؤاد الخفش في حديث خاص، أن حالة من الغليان تشهدها جميع السجون الإسرائيلية؛ احتجاجاً على الأوضاع الصحية "السيئة" التي يعاني منها مجموعة من الأسرى، مما دفع مجموعة من السجون للقيام بجملة من الخطوات للتضامن مع هؤلاء الأسرى.

وحول طبيعة الإجراءات والخطوات التصعيدية التي ينوي الأسرى القيام بها، قال الخفش" تبدأ الخطوات الاحتجاجية، من إحداث فوضى داخل السجون، وعدم الاستجابة والتعامل مع إدارة السجن، إلى جانب إرجاع وجبات من الطعام، وقد يصل الأمر إلى الإضراب عن الطعام لأيام محددة.

من جهته، قال نادي الأسير إن الأسير المريض نعيم الشوامرة من الخليل والمحكوم بالسجن مدى الحياة فقد من وزنه خلال أسبوعين 10 كغم بعد تدهور في وضعه الصحي ويعاني الأسير الشوامرة من مرض ضمور العضلات الذي تسبب بعدم قدرته على المشي والتحدث بشكل سليم.

وخلال زيارة قام بها محامي النادي لسجن عسقلان طالب الأسرى بضرورة التحرك للضغط على الاحتلال من أجل الإفراج الفوري عنه، محذرين من المماطلة خاصة أن الأطباء وكل من عيانه أكد على أن خطورة محدقة يتعرض لها الأسير، داعين كل الجهات المختصة بتفعيل قضيته.

وأوضح الأسرى أن اجتماعا جرى مع إدارة السجون حول وضع الأسير طالبوا فيه بفتح ملفه بأسرع وقت ممكن.

ونقل الأسرى عبر محامي النادي أن خطوات احتجاجية وتضامنية سيقومون بها محذرين من التصعيد في حال ابقاء الأسير الشوامرة في هذا الوضع.

في سياق متصل، أشار أسرى عسقلان إلى أن وحدات القمع بالسجن قامت باقتحام غرفتي 11 و13 وقامت باجراء تفتيشات استمرت لساعة كاملة بحجة البحث عن مواد "ممنوعة".

وكالات

من نفس القسم دولي