محلي

عزوف الشباب عن التربص بالمعهد الوطني العالي للصيد البحري

المرسى بالشلف

 

 

أفاد القائمون على المعهد الوطني العالي للصيد البحري وتربية المائيات على مستوى بلدية المرسى بالشلف، أنه لبلوغ الأهداف المسطرة في خارطة التكوين تم تجهيز المؤسسة بتجهيزات متطورة في مجال التدريب على قيادة وصيانة السفن مع التركيز على تكوين تقنيين في التبريد والكهرباء والميكانيك وصيانة المحركات وهي التخصصات التي يكثر عليها الطلب من طرف الطلبة ويمكن للمتخرجين الحصول على مناصب شغل قارة، إلا أن تبقى نسبة الإقبال عليه ضئيلة مقارنة بالإمكانات المتوفرة بهذا المعهد وتبقى أسباب عزوف الشباب المنطقة عنه مجهولة.

 ومن جهة أخرى فالطلبة المتربصين لحد الآن يزاولون دراستهم التطبيقية والنظرية حسب التخصصات بين سنة وسنتين، ولضمان تكوين أكبر قدر ممكن من الطلبة تم تحديد شروط القبول بين السنة 4 متوسط إلى الباكالوريا زائد مسابقة لتحديد المستوى. كما يتم قبول التسجيل بتخصصات ضباط سفن الصيد البحري للمتحصلين على المستوى النهائي زائد مسابقة. وعن تطلعات الوزارة من مخطط التكوين الجديد يقول مدير الملحقة إنه يدخل ضمن الإستراتيجية الجديدة للوزارة لعصرنة الصيد البحري وتوفير كل الوسائل لاستغلال الثروات السمكية مع التطلع لمجال تربية المائيات لتغطية عجز الثروة البحرية .

كما أن التكوين الجديد الذي يستفيد منه الصيادون يسمح لهم بالمساهمة في رفع الإنتاج والاستغلال الأمثل لجميع التقنيات والتكنولوجيات الحديثة المتاحة على سفن الصيد البحري. لينحصر التكوين عبر تخصصات كهروميكانيك، بحري مؤهل، رخصة قيادة الماكينات، ولتحسين ظروف التكوين استفادت المدرسة من داخلية مقسمة بين الفتيات والذكور بالإضافة إلى مطعم. ويضيف محدثنا أن البرامج التكوينية أصبحت أكثر مهنية من خلال إدراج مواد تكوينية جديدة تتماشى وما هو معمول به بأكبر مدارس الصيد العالمية بالإضافة إلى الرفع من حصة التدريبات التطبيقية بعد توفير كل التجهيزات الضرورية .

من نفس القسم محلي